مسؤول بمنظمة الصحة العالمية: عام 20 من كل قرن يظهر وباء كارثي

مسؤول بمنظمة الصحة العالمية: عام 20 من كل قرن يظهر وباء كارثي
مسؤول بمنظمة الصحة العالمية: عام 20 من كل قرن يظهر وباء كارثي

أكد مستشار منظمة الصحة العالمية ومساعد وزير الصحة الأسبق للطب الوقائي، الدكتور نصر السيد، على أهمية التوعية بالمعلومات الأساسية بالأمراض الفيروسية وطرق انتقالها والوقاية وكيفية التعامل مع الحالات المصابة.

 

واستعرض «السيد»، خلال ندوة نظمها المجلس القومي للمرأة عن الوقاية من فيروس كورونا، لمحة عن تاريخ الأمراض الفيروسية والأوبئة وطرق انتشارها ومكافحتها كما بعث برسائل تطمينية ان مصر ليست فى مرحلة الوباء ولكننا فى مرحلة التوعية بالمرض طرق الوقاية منها.

 

وأوضح أن الأوبئة التي حدثت خلال 300 سنة الماضية تبين أن أول وباء واجه العالم سنة 1720 هو وباء الطاعون في باريس وأودى بحياة 100 ألف شخص، وبعد 100 عام أخرى في عام 1820 كان وباء الكولارا وهذا اكتاح العديد من دول العالم ومنها أندونسيا وتايلاند وأيضا تسبب في وفاء 100 ألف شخص أخرى.


وتابع أنه بعد 100 سنة أخرى عام 1920 ظهر أنفلونزا الطيور وH1N1 وكان الخوف من وباء الانفلونزا الأسباني التي تسببت في وفاة 100 مليون شخص، كان الوباء رهيب على العالم، وفي هذا الوقت لا يوجد أي لقاح أو وسائل اتصال.

 

وأضاف أنه بعد 100 سنة أخرى وهو عام 2020 ظهر وباء الكورونا إلى الآن لا نستطيع أن نقول على وباءالكورونا أنه وباء عالمي وأنه يهدد حياة البشر لكن يعد محدود في الصين "ووهان" وتبين أن كل يوم دول يظهر بها فيروس كورونا وكلها عشرات الحالات إلى مئات الحالات لكن لا يمثل وباء.