بالفيديو| قبل حسم مسألة عزله.. صراع «التجاهل والانتقام» يشتعل بين ترامب وبيلوسي

دونالد ترامب ونانسي بيلوسي
دونالد ترامب ونانسي بيلوسي

اتخذ الصراع بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيسة مجلس النواب الأمريكية نانسي بيلوسي منحنى آخر، وتحول من الصراع بين اثنين من أكبر القادة السياسيين في أمريكا إلى «صراع بين طفلين»، بحسب ما وصف عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الذين تابعوا تصرفات الطرفين.

يأتي ذلك تعليقا على موقفي ترامب وبيلوسي أثناء إلقاء الأول لخطاب حالة الاتحاد، مساء الثلاثاء ٤ فبراير.

فعند دخوله القاعة قامت بيلوسي بمد يدها لترامب من أجل مصافحة، لكنه تجاهلها تمامًا وأدار ظهرة لها استعدادًا لإلقاء الخطاب وعقب الانتهاء وقفت بيلوسي أمام الجميع ومزقت النسخة التي سلمها لها ترامب من خطابه كنوع من الانتقام، الأمر الذي أظهر الطرفين وكأنهما طفلين، وليسا أحد أهم الشخصيات السياسية للولايات المتحدة الأمريكية في الوقت الحالي.

 

 

بدأ الصراع بين بيلوسي، زعيمة الحزب الديمقراطي في مجلس النواب وترامب، منذ سبتمبر الماضي، عندما أعلنت الأولى بدء إجراءات العزل ضد ترامب، وتمكنت من توجيه تهمتين له هما إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونجرس، وذلك في أعقاب تسريب مكالمة هاتفية بين ترامب ونظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي مطالبًا إياه بالتحقيق مع المرشح الديمقراطي، جو بادين وابنه، الأمر الذي اُعتبر ابتزازًا لدولة صديقة، وإساءة استخدام واضحة للسلطة التي يملكها الرئيس الأمريكي.

وفي أعقاب انتهاء الجلسة التي ألقى فيها ترامب خطابه، بررت بيلوسي فعلتها قائلة: «مزقت خطابه، حاولت ان أبحث عن كلمة واحدة تعكس الحقيقية في الخطاب لكني لم أجد شيء».

 

 

يوم فاصل

واليوم الأربعاء 5 فبراير، من المتوقع أن تصل إجراءات العزل لنهايتها مع عقد مجلس الشيوخ لجلسة يتم خلالها التصويت النهائي، والتي من المتوقع ان تصل إلى حكمها بتبرئة الرئيس الأمريكي، الذي يعتبر الآن الرابع في تاريخ الولايات المتحدة  الذي يخضع لإجراءات عزل رسمية، سبقها إليه كل من أندرو جونسون، ريتشارد نيكسون، و بيل كلينتون.

اقرأ ايضًا: فيديوجراف| بينها «فضائح جنسية».. أسباب واجه بها رؤساء أمريكا العزل

وبعد أن استمع نواب مجلس الشيوخ على مدار الجلسات الماضية إلى رواية فريقي الحزب الديمقراطي، وفريق دفاع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وذلك فيما يخص إساءة استخدامه لسلطته، ستتاح لهم الفرصة أخيرا ليقولوا رأيهم، والذي من شأنه أن يحسم ستة أشهر من النزاع.

اقرأ أيضًا: «عزل ترامب».. 6 شهور من المرافعات والإدانة ينهيها «مجلس الشيوخ» الأربعاء

جدير بالذكر أن خطاب ترامب لحالة الاتحاد بمبنى الكونجرس الأمريكي تناول الإنجازات التي حققتها إدارة ترامب منذ دخوله البيت الأبيض، حيث قال إن الرواتب زادت ومعدلات الفقر والجريمة قلت،والثقة ترتفع بنا وببلدنا، كما أن اقتصادناالآن يزدهر ويُحترم بشدة.

وتابع: «اقتصادنا هو الأفضل وجيشنا تم إعادة بنائه ولا يوجد قوة مثلنا في العالم».