أهم 5 استفسارات حول دور الطعام في الوقاية من السرطان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يحتفل العالم سنويا في ٤ فبراير باليوم العالمي للسرطان، للتوعية بخطورة المرض وكيفية الوقاية والعلاج، وبهذه المناسبة يجيب استشاري التغذية د. بهاء ناجي على بعض الأسئلة المتعلقة بالأطعمة التي تساعد في الوقاية من السرطانات.

 

- هل هناك علاقة بين التغذية السليمة ومرض السرطان؟

 نعم هناك دراسات عديدة أثبتت أن التغذية الصحية ومقاومة السمنة تحمي الأنسان من الأصابة بالسرطان وأذا أصيب بالسرطان فالتغذية السليمة تساعد على مقاومة المرض وتسهيل دور العلاج للتخلص من المرض.

 

- ما هي الأطعمة والعناصر الغذائية التي يجب تجنبها مرضى السرطان؟ 
السكريات والمقصود هو السكر المركب المعروف الدي الجميع سواء تم أضافته للمشروبات أو في صورة حلويات مثل الأيس كريم العادي او الحلويات الشرقية أو الغربية او بعض الأطعمة مثل الأرز باللبن أو المهلبية وكل الأنواع التي يضاف لها السكر.

 

- هل هناك عناصر غذائية أخرى غير السكر يتم منعها عن مريض السرطان؟

نعم جميع الأطعمة المعلبة والتي تحتوي على مواد حافظة حتي لو كانت في الحدود المسموح بها وجميع الوجبات الجاهزة السريعة لأحتوائها على نسبة دهون عالية سواء دهون مشبعة او غير مشبعة كما يمنع اللحوم الحمراء إلا في حالات السرطان المصحوبة بفقر دم يمكن التجاوز في القليل منها ويفضل الأبتعاد عن الأرز والمكرونة.

 

- ما هي الأطعمة التي يجب تناولها لمريض السرطان؟

من البروتينات الأسماك الطازجة وليس القشريات والأرانب الطازجة وقليل من الدواجن صغيرة السن ومسموح بتناول جميع البقوليات ومن النشويات البطاطس والبطاطا وبالطبع جميع الخضروات والتركيز علي انواع بعينها مثل القرنبيط والبروكلي والكرنب والخرشوف ويجب تناول اللوز وعين الجمل بشرط بدون تحميص ومشروبات مثل الشاي الأخضر والجنزبيل والقرفة.

 

- هل طرق الطهي لها علاقة بتغذية مريض السرطان؟

نعم فيمنع نهائيا الشواء على الفحم أو القلي في الزيت حتى لو كان زيت جديد أو القلي في الزبد أو السمنة ويفضل الطهي عن طريق السلق او طواجن في الفرن مع مراعاة أن تكون أوعية الطهي من مواد لاتتفاعل مع الحرارة او التيفال المخدوش ويفضل الفخار غير المطلي.