الانتهاء من أكبر محطة تحلية مياه بالشرق الأوسط في شمال سيناء نهاية 2021

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تشهد محافظة شمال سيناء، حاليا تنفيذ أكبر محطة تحلية مياه الشرب في الشرق الأوسط، بمنطقة الكيلو 17 غرب العريش، بتكلفة 97 مليون دولار.

ويسابق العاملون الزمن في الشركتين اللتان تتوليان العمل، من أجل استكمال الإنشاءات الخاصة بالمحطة في زمن قياسي.

وأكد رئيس إحدي الشركات العاملة، أن العاملين يتغلبون علي أي تحديات قد تعوق نسب التنفيذ في المواعيد المخططة، باعتبارها من أكبر المشروعات التي يجري تنفيذها علي أرض سيناء لاستكمال خطط التنمية وتنفيذ سياسة التوطين علي أرض سيناء باعتبار أن المياه مصدر حياة، وشريان رئيسي لإقامة أي تجمعات عمرانية.

من جانبه أكد اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشه، محافظ شمال سيناء، أن طاقة المحطة الإجمالية 300 ألف متر مكعب في اليوم، حيث تعمل بطاقة 100 ألف متر مكعب في اليوم كمرحلة أولى، وتزداد طاقتها إلى 300 ألف متر مكعب فى اليوم كمرحلة ثانية، لمواجهة الزيادة السكانية مستقبلا.

وتصل نسبة ملوحة المياه المنتجة أقل من 500 ملليجراما بما يضاهى المياه المعدنية، حيث ستصل المياه إلي المنازل بمدن المحافظة، حيث أنها ستغطي مراكز ومدن العريش والشيخ زويد ورفح، إلى جانب منطقة وسط سيناء وذلك بتغذية المنازل بالمياه.

وأشار اللواء شوشه إلي أن نسبة التنفيذ فى المحطة بلغت 12 % ، وتستمر مدة التنفيذ عامين متتاليين تنتهى فى ديسمبر 2021، ومن المقرر أن يكون جميع العاملين فى المحطة من أبناء المحافظة بهدف توفير فرص عملهم واكسابهم مهارات وخبرات تشغيل محطات المياه.