رئيس حكومة كردستان يحذر من احتمالية كبيرة لظهور «داعش» مرة أخرى

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 حذر رئيس وزراء إقليم كردستان مسرور بارزاني من وجود احتمالية كبيرة لظهور تنظيم "داعش" الإرهابي مرة أخرى.

وقال بارزاني في مقابلة حصرية مع قناة (فرانس 24)، اليوم الثلاثاء، إن هناك احتمالية كبيرة لعودة ظهور تنظيم داعش الإرهابي، مشيرا إلى أنه بوسع التنظيم إعادة تنظيم صفوفه بسهولة وتجنيد مقاتلين لأن كل الأسباب الرئيسية التي أدت إلى ظهوره وتعاون بعض الأشخاص معه لاتزال قائمة، مؤكدا ضرورة أن يتم احتواء خطر تنظيم "داعش" الإرهابي ومواجهته بقوة من قبل باقي قوات التحالف الدولي والقوى الإقليمية.

وبسؤاله عن تواجد القوات الأمريكية في العراق، قال إن القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي توجد في العراق بناء على دعوة سابقة من قبل الحكومة العراقية، مؤكدا أن مازال هناك حاجة قوية لتواجد القوات الأمريكية وقوات التحالف لأن داعش يشكل "تهديدا كبيرا" ولم يتم هزيمته بشكل كامل ولم يتم استئصاله وبوسع التنظيم إعادة ترتيب صفوفه وشن هجمات.

وحول إمكانية نشر واشنطن منظومة الدفاع الجوي "باتريوت" في العراق، قال رئيس حكومة إقليم كردستان إن هناك حديثا حول وضع منظومة دفاع جوي هنا، "ولكن من الواضح أنهم ينتظرون أن يتحدثوا مع الحكومة العراقية والحصول على تصريح من الحكومة العراقية أولا"، مشيرا إلى أنه من جهته لا يمانع نشر تلك المنظومة، ولكن يجب أن يتم اتخاذ هذا القرار من قبل بغداد.

وأعرب بارزاني عن أمله في عدم نشوب أي حرب بين الولايات المتحدة وإيران، مشيرا إلى أنها لن تخدم أي أحد وخاصة لن تكون في صالح الشعب، كما عبر عن قلقه من تصاعد التوترات بين واشنطن وطهران.

وفيما يتعلق بالتظاهرات التي تشهدها العراق، قال بارزاني إن "ما نراه في بغداد هو نتاج سوء الإدارة على مدار 15 أو 16 عاما الماضية. والكثير من المتظاهرين الذين نزلوا إلى الشوارع الآن يطالبون بإجراء إصلاحات ومعالجة الفساد ووجود حكومة أفضل؛ الأمر الذي ندعمه بشكل كامل المطالب المشروعة للشعب ولكن في بعض الأحيان تكون الأجندة السياسية مختلطة مما يعقد من الأمور."

وأكد أن رئيس الوزراء العراقي السابق عادل عبد المهدي بذل ما في وسعه ولكن للأسف لم يحظ بالدعم الذي يستحقه من الفصائل السياسية الأخرى لمواصلة تنفيذ أجندته، مضيفا أنه لا يرى أن عبد المهدي مسؤول عن كل المشكلات التي تواجهها الدولة.

وأعرب عن أمله في أن يحظى المرشح الجديد لمنصب رئيس الوزراء محمد توفيق علاوي بمزيد من الدعم من قبل الشعب العراقي والفصائل السياسية لكي ينجح.

وحول سوريا، عبر بارزاني عن قلقه إزاء الوضع في سوريا لعدة أسباب؛ حيث إنه لا يعتقد أن أي تصعيد أو مواجهة عسكرية ستكون ذات جدوى أو ستساعد على تحقيق الاستقرار في المنطقة، مضيفا أن التدخل التركي الأخير في شمال شرق سوريا قد زاد من تعقيد الأمور.