خواطر

رد من مصر للبترول: سـبب اختفـاء المنتج

جلال دويدار
جلال دويدار

المفروض أن مسئولية كل الوزارات وأجهزة الدولة تضامنية بما يضمن التعاون والتنسيق لخدمة المصلحة العامة. من هذا المنطلق دعت القيادة السياسية دوما إلى حتمية نبذ نزعة الجزر المنعزلة فى الممارسة للمسئوليات حرصا على الصالح العام.
حول هذا الشأن وارتباطا تلقيت ردًا من مصر للبترول حول مانشرته متعلقا بوقف الشركة تصنيع منتج مهم يساعد على مقاومة الآفات الزراعية التى تصيب بعض أنواع الفواكه. كان من نتيجة ذلك اختفاء هذا المنتج من السوق ولجوء الزراع إلى شرائه من المخزون الموجود عند التجار بأسعار مضاعفة تمثل عبئا عليهم وعلى المستهلكين لإنتاجهم.
كعادة وزارة البترول والأجهزة التابعة لها فى الرد على ما ينشر متعلقا بنشاطها تلقيت وبتوجيهات من وزير البترول.. هذه الرسالة من المحاسب حسين فتحى رمضان رئيس مصر للبترول.
.. جلال دويدار
تحية تقدير واحترام
طالعت باهتمام ما جاء فى عمودكم المنشور ٢٩ يناير ٢٠٢٠ بجريدة الأخبار الغراء والذى تفضلتم فيه بعرض رسالة أحد السادة المنتجين الزراعيين بشأن التضرر من إيقاف انتاج المبيد الزراعى «مصرونا» أحد منتجات الشركة، وطالبتم بتوضيح الأسباب، ولذا فإننى أوضح ما يلى:
تم ايقاف انتاج منتجى مصر للبترول «مصرونا» و«سوبر مصرونا» عقب انتهاء الترخيص الصادر من وزارة الزراعة لمصنع المبيدات فى يناير ٢٠١٩. وقامت الشركة من جانبها بتقديم جميع المستندات الخاصة بتجديد الترخيص لوزارة الزراعة قبل انتهاء ميعاد الترخيص بثلاثة شهور. استهدف ذلك استئناف الانتاج لتلبية احتياجات  السوق. وزارة الزراعة  أفادت بأنه تم اصدار قانون جديد من وزارة التجارة والصناعة يلزم بضرورة تجديد رخص المنتجات الصناعية المحلية.
على الفور تم السير فى إجراءات توفيق الأوضاع تطبيقا لهذا القانون وحتى لايتوقف سير الانتاج. تم مخاطبة لجنة الآفات بوزارة الزراعة لاستثناء شركة مصر للبترول نظرا لدورها القومى فى كافة المجالات. اللجنة أفادت بعدم وجود أى استثناءات وعليه لم تتمكن الشركة من استئناف الانتاج حتى لاتتعرض الشركة للمساءلة القانونية للتصنيع بدون ترخيص. قامت مصر للبترول باستيفاء جميع الموافقات اللازمة من الجهات المختلفة وحاليا فى انتظار تجديد الترخيص. من ناحية اخرى فإنه يتوافر لدينا رصيد من منتج «سوبر مصرونا» حاليا بمخازن الشركة يغطى احتياجات الموسم الحالى. «انتهت الرسالة».
وهكذا يتبين ان سبب الأزمة غياب التنسيق وعدم مراعاة متطلبات الحفاظ على المصلحة العامة. لا جدال ان الروتين والبيروقراطية لهما دور فى هذا الخلل. فى هذا الشأن حرص وزير البترول وعلى ضوء الشكوى المنشورة بالتواصل مع وزير الزراعة لانهاء المعوقات التى تمنع مصر للبترول من مواصلة تصنيع منتجها المهم للزراعة. كان من المفروض ايجاد حلول تضمن استمرار الانتاج من جانب وزارة الزراعة.