قضايا وأفكار

التطور الصناعى

محمد الهوارى
محمد الهوارى

التوسع فى صناعة البتروكيماويات والأسمدة يحقق للبلاد طفرة إنتاجية فى العديد من الصناعات الأخرى خاصة أن صناعة البتروكيماويات تنتج مستلزمات الإنتاج للعديد من الصناعات الأخرى التى تقوم على هذه الخامات.
لاشك أن زيادة الصادرات ترجع إلى زيادة الانتاج المحلى من العديد من السلع التى تجد رواجاً فى الاسواق الخارجية وهو ما تسعى اليه الدولة خاصة فى النهوض بصناعة الغزل والنسيج وصناعة الدواء وصناعات الجلود والاثاث فى المدن الجديدة كالروبيكى ومدينة الاثاث فى دمياط.
بالتأكيد التسهيلات والتيسيرات التى توفرها الدولة للمنتجين تساعدهم على التوسع فى إنشاء المشروعات الجديدة والصناعات المتوسطة والصغيرة التى بدأت فى الانتشار فى مختلف انحاء البلاد على النشاط المتواصل فى المدن الصناعية بالمحافظات وانشاء شبكة الطرق والموانىء الجديدة وتوفير الطاقة للصناعة.
رجال الأعمال المصريون مطالبون بإقامة المزيد من المشروعات الجديدة واجراء توسعات فى المشروعات القائمة بعد قيام الحكومة باعطاء اولوية للانتاج المحلى فى المناقصات الحكومية اضافة للجودة التى تتمتع بها الصناعة المحلية حالياً خاصة فى مواد البناء والكيماويات التى يستحوذ فيها الانتاج المحلى على السوق مع ما حدث من طفرة فى الاستثمار العقارى إضافة للعديد من مصانع حديد التسليح المنتشرة فى مصر وصناعة الأدوات المنزلية والتعليمية.
زيادة الانتاج والصادرات ترفع من معدلات النمو وتوفر المزيد من فرص العمل للمواطنين فى المشاريع الإنتاجية.