حوار| رئيس هيئة ميناء الإسكندرية: قرار رسوم الانتظار بالمخطاف «فتح عليا النار».. ولن أتراجع

 رئيس هيئة ميناء الإسكندرية
رئيس هيئة ميناء الإسكندرية

- حالة رضا فى الخطوط الملاحية بعد تخفيض رسوم السفن السياحية 50%

- استحداث إدارة جديدة لمتابعة حركة البضائع على مدار 24 ساعة

- تكدس الشاحنات أمام البوابات «أزمة وعدت».. ونجحنا فى تقليل زمن بقاء السفن

 

من أقدم موانئ العالم، ويرجع تاريخه إلى عهد الفراعنة، ويتحكم بفضل موقعه الجغرافى المتميز فى نحو 60% من تجارة مصر الخارجية، أنه ميناء الإسكندرية المنفذ الرائد فى منطقة الشرق الأوسط.. وانطلاقا من الماضى العريق إلى المستقبل المشرق، انطلقت ثورة التحديث والتطوير فى ميناء الإسكندرية، مدعومة بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، لجعل الميناء أكثر قدرة على جذب التجارة والنقل البحري.

عن المشروعات الهائلة التى تتجاوز تكلفتها الـ10 مليارات جنيه والمخطط المستقبلى وقضايا ومشكلات المجتمع البحرى فى بوابة مصر الشمالية على البحر المتوسط، حاورت «الأخبار» الربان طارق شاهين، رئيس الهيئة العامة لميناء الإسكندرية.. وإلى نص الحوار:

> توليت مهام منصبك قبل نحو 5 أشهر كيف كان تقييمك لمعدلات الأداء فى ميناء الإسكندرية؟

معدلات الأداء فى الميناء كانت متدنية جدا.. فمن خلال فحص عشوائى وجدت أن سفينة تحمل 4 آلاف طن بضائع تفرغ حمولتها فى 11 يومًا.. هذه الكمية كنا نحققها فى ميناء دمياط خلال يومين فقط.

> ما أسباب تدنى معدلات الأداء؟

أسباب عديدة وراء تدنى معدلات الشحن والتفريغ ما ينعكس على معدل الأداء ككل أبرزها تهالك وقدم معدات وأوناش الشركات العاملة فى الشحن والتفريغ وعدم امتلاكها عمالة مدربة ومنتظمة.

ومن ضمن الأمور التى ساهمت فى تقليل المعدلات هى التفريغ على المخطاف الخارجى عبر سفن وسيطة تقوم بنقل البضائع مرة أخرى إلى الأرصفة ما يعنى ضياع الوقت، بالإضافة إلى تولى ذات الشركة مسئولية شحن أو تفريغ أكثر من سفينة فى نفس الوقت، رغم أن حجم المعدات والعمالة الموجودة لديها لا يتناسب مع عدد السفن.
العنصر البشرى

> كيف تعاملت مع هذه المشكلة؟

وضعت إستراتيجية عندما توليت مهام منصبي، لتحديد أوجه القصور التى تحتاج منا تركيز المجهود والعمل على حلها.. بدأتها بتدريب وتأهيل العنصر البشرى لكونه هو من سيقوِّم باقى العناصر.

وشكلت لجنة لفحص المعدات الخاصة بالشركات ومراجعة تاريخ الصنع ومدى كفاءتها، فضلا عن التأكد من وجود عمالة مدربة ومؤمن عليها لكونها شرطا أساسيا لرفع معدلات الشحن والتفريغ.. الآن جميع العاملين حاصلون على دورات سلامة وصحة مهنية.

ووضعت أيضا معدلات جديدة لتداول البضائع أسميتها «المعدل المعياري» وذلك بعد حوار مجتمعى مع أعضاء غرفة الملاحة البحرية، يقوم بالأساس على تحديد زمن التفريغ بـ «العنبر».

فمثلا لو أن مركبا فيه 10 آلاف طن حديد بيلت المفروض يفرغ حمولته فى 10 أيام فقط كحد أدنى للتداول، بالإضافة إلى تفعيل قرار رئيس الوزراء الذى يتيح للميناء العمل 24 ساعة على ورديات متعددة.

> وكيف تضمن التزام الشركات بتلك المعدلات؟

من لم يلتزم بمعدلات الشحن والتفريغ التى وضعها الميناء يتم إنذاره مرتين وفى المرة الثالثة يتم طرده خارج الميناء.. واستحدثت إدارة جديدة تسمى «إدارة حركة البضائع» وتدعيمها بأكثر من 120 موظفا تم تأهيلهم وتدريبهم من خلال دورات تدريبية لمتابعة معدلات الأداء.

ويقوم العاملون بتلك الإدارة بالانتشار على أرصفة الميناء على مدار 24 ساعة من خلال 3 ورديات لمتابعة السفن ونوع البضاعة وحالة الأوناش وشركات الشحن وكيفية رفع معدلاتها.
نتائج جيدة

> وهل حققت تلك القرارات الغرض منها؟

نعم.. الإجراءات حققت نتائج جيدة جدا.. وخفضت زمن بقاء السفينة فى ميناء الإسكندرية بنسبة 50%، بدءا من إعطائها إشارة للبرج، ووقوفها بمنطقة المخطاف الخارجي، مرورا بالرسو على الرصيف، وحتى التفريغ ومغادرة الميناء.

فكلما قل زمن بقاء السفينة فى الميناء كلما زاد التقييم العالمى للميناء لكون عامل الوقت يمثل قيمة اقتصادية للسفن.

> فى فترة قصيرة أصدرت عددا كبيرا من القرارات فما هو الهدف منها؟

بالفعل منذ توليت مهام منصبى أصدرت أكثر من 10 قرارات، أبرزها قرارات إعادة الشيء لأصله، وفرض رسوم انتظار السفن بالمخطاف الخارجي، والمعدلات المعيارية، فضلا عن اللوائح المالية والموارد البشرية وغيرها.. بهدف ضمان حسن سير وانضباط العمل فى ميناء الإسكندرية.

> لماذا أغضب قرار فرض رسوم انتظار على السفن بالمخطاف الخارجى التوكيلات الملاحية والمستوردين؟

قرار تحصيل رسوم على السفن المتراكية بالمخطاف الخارجى فتح عليا النار.. ولسنا أول ميناء يطبقه فى مصر.. فهو مطبق منذ عامين فى ميناء دمياط.. والهدف منه منع تحويل المسطح المائى لـ «جراج مجاني»..

فى مراكب بتفضل فى المخطاف الخارجى أكثر من 10 أيام وتتوجه بعدها إلى موانئ أخرى دون دخول ميناء الإسكندرية.. نحن نقوم بتحصيل 7. دولار على كل متر طولى للسفينة، وذلك بعد فترة سماح لمدة 7 أيام.

ويجب أن يعلم الجميع أنه فى حالة تأخر دخول السفينة على الرصيف ووقوفها بالمخطاف الخارجى بسبب أمور تتعلق بالميناء يقوم المستورد المصرى بدفع غرامة تصل فى بعض الأحيان إلى 10 آلاف دولار إيجار المركب فى اليوم الواحد.. يتحملها فى النهاية المستهلك المصري.

> وهل هناك استثناءات لهذا القرار؟

نعم، قمنا باستثناء جميع السفن التى تحمل بضائع استراتيجية مثل القمح وزيت الطعام والمواد البترولية وغيرها، فضلا عن جميع السفن التى تتوقف بسبب عدم خلو أرصفة أو سوء الأحوال الجوية أو أى أمور سببها الميناء.
الشراكة الأوروبية

> لماذا يعانى الميناء من أزمة فى تكدس السيارات المستوردة فى الساحات وعلى الأرصفة؟

تكدس السيارات المستوردة داخل الميناء لم يعد أزمة.. فتواجد السيارات بعدد كبير على الأرصفة والساحات يرجع إلى حركة الاستيراد غير العادية، وما يعرف بـ «زيرو جمارك»، وذلك للاستفادة من اتفاقيات الشراكة الأوروبية وأغادير وغيرها.. عدد السيارات المستوردة فى اليوم الواحد تصل لنحو 7 آلاف سيارة ونقوم بالإفراج عنها بشكل سريع.

ولا تتخيل حجم السيارات الواردة من الخارج إلى الميناء على مدار العام ففى 2018 استقبلنا 107 آلاف و97 سيارة.. وفى 2019 زادت لتصل إلى 112 ألف و671 سيارة.

> وهل يساهم مشروع الجراج المتعدد الطوابق فى حل هذه المشكلة مستقبلا؟

مشروع الجراج المتعدد يحل جزء كبير الأزمة.. حيث يستوعب 3500 سيارة فى اليوم، وكان المفروض أن يتم افتتاحه فى 31 ديسمبر الماضي، لكن الظروف الجوية أخرت الإنشاءات.. وقمنا بتشغيل طابقين منه.. ومن المقرر الانتهاء منه بالكامل خلال شهرين على الأكثر.

ويستوعب الجراج المتعدد الطوابق نحو 162 ألف سيارة سنوياً وتبلغ مساحته الإجمالية 15 ألف متر مربع، ويتكون من 4 طوابق، ثلاثة منها للتخزين الجمركي، والرابع للاستخدام اليومى للعملاء، ومُجهز بأجهزة إطفاء ذاتى وأنظمة إنذار وتحكم الكترونى وكاميرات مراقبة طبقاً لأحدث النظم العالمية.

> بالحديث عن المشروعات ما هى أهمية مشروع المحطة متعددة الأغراض؟

المحطة متعددة الأغراض سترفع من تصنيف ميناء الإسكندرية، وتأهيله لاستقبال السفن ذات الحمولات الكبيرة، فضلا عن إمكانية تداول البضائع المحواة، ما يعزز دور ميناء الإسكندرية ليكون بوابة عبور تجارة أوروبا نحو إفريقيا والعكس.

ويأتى تنفيذ المحطة ضمن المخطط الشامل لتطوير الموانئ المصرية البحرية الذى يهدف إلى تحويل مصر إلى مركز عالمى للطاقة والتجارة واللوجستيات على المستويات الإقليمية والأفريقية والعالمية.

وتبلغ أطوال أرصفة المحطة متعددة الأغراض - المزمع إنشائها- حوالى 2450 متر طولى وتشمل ساحات تداول نصف مليون متر2 وتستطيع استقبال من 6 إلى 7 سفن فى نفس الوقت، وقادرة على تداول من 12 إلى 15 مليون طن بضائع سنويا سيتم تقسيمها إلى 3 محطات تداول «حاويات - بضائع عامة - سيارات».

> ما هى المشكلات التى تعوق استكمال ربط ميناء الإسكندرية بالطرق السريعة؟

فعلا كان يوجد مشكلات تعوق مشروع إنشاء وصلة حرة لربط ميناء الإسكندرية بالطريق الساحلى الدولى والمعروفة بـ «وصلة 54»، بطول 3 كيلو أمتار، على طريق المكس، وذلك بتكلفة 503 ملايين جنيه.. ونعمل حاليا على حلها بمساعدة وزير النقل.

وتتلخص المعوقات فى وجود مشكلتين أساسيتين وهما وجود فناء مدرسة خاصة بمساحة 745 مترا فى مسار المشروع، وجارى بالتنسيق مع هيئة المساحة تقيم سعر الأرض ليقوم الميناء بتسديد سعرها بالكامل.

والعقبة الثانية اعتراض جزء من منازل عزبة نجع العرب للمسار وجرى التنسيق مع صندوق تطوير العشوائيات لتخصيص 52 شقة للأسر المتضررة.. أما وصلة الدخيلة فبدأ تشغيلها تجريبيا بنسبة 100%.. وننتظر تشغيلها رسميا فى 31 يونيو.
السفن الجانحة

> كيف سيتم الاستفادة من الأصول غير المستغلة فى الميناء؟

الهيئة لديها عدد كبير من الأرصفة لم تكن مستغلة منذ سنوات بسبب السفن الجانحة ومنها الأرصفة 61 و62 ويقدر طول كل منها بنحو 600 متر، قمنا فى أقل من 3 أشهر برفع سفينتين جانحتين عطلتا الرصيفين وهما «دايموند» و»بريوني» وجارى تقطيعهما وبيعهما..

ورفعنا أيضا لانشات أخرى غارقة فى المنطقة الأولى ورصيف 55، وسفن عليها أحكام قضائية من الأرصفة 85 و9 جرى تجميعها فى مكان واحد.

> أليست محطة الركاب البحرية أصول غير مستغلة أيضا؟

المحطة البحرية لا يوجد لها مثيل فى العالم وتكلف إنشائها عشرات الملايين من الجنيهات، وبالفعل لم تستغل بشكل جيد منذ إنشائها.. وقمنا مؤخرا بسحبها من الجهة التى كانت تديرها طوال السنوات الماضية.

ومنذ نقل إدارتها للميناء يصلنا سفينة سياحية أسبوعيا تحمل آلاف السياح، والعدد فى تزايد، وتزامنا مع ذلك قمت بعمل استطلاع رأى للشركات العالمية العاملة فى هذا المجال.. وهو أسلوب علمى قبل الطرح للتعرف على من يرغب فى الاستثمار فى المحطة أو اهتمامها بها.

وفوجئنا برد 12 شركة لديها الرغبة فى الاستثمار فى المحطة البحرية.. وقمت بالاجتماع بأفضل وأكبر 4 شركات منهم.. ووجدت أفكارا بناءة لتشغيل المحطة وجذب خطوط ملاحية جديدة.

وسيتم طرح المحطة رسميا أمام الشركات العالمية أول فبراير المقبل لاختيار أفضل شركة وعرض لإدارة المحطة.. عملا بمثل «أدى العيش لخبازه» لعمل تسويق جيد للمحطة فى العالم.

> هل تتوقع زيادة عدد الرحلات البحرية السياحية إلى ميناء الإسكندرية خلال الفترة المقبلة؟

المناخ السياسى مبشر وأتوقع معدلات جيدة فى عدد السياح خلال الفترة المقبلة.. ولجذب السياحة أصدرت قرارا بتخفيض رسوم رسو السفن السياحية بنسبة 50% بعد تصديق وزير النقل، ما ساهم فى حالة رضا للخطوط الملاحية.

ومؤخرا تلقيت إخطارات برغبة عدد من الخطوط الملاحية بتنظيم رحلات سياحية بحرية خلال الفترة المقبلة، ستبدأ أولى تلك الرحلات فى شهر مارس المقبل.
توجيهات الرئيس

> تولى وزارة النقل أهمية كبيرة بتحويل الموانئ المصرية إلى موانئ خضراء طبقاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، كيف ستنفذون ذلك؟

بدأنا بالفعل فى وضع خطة لتحويل ميناء الإسكندرية إلى ميناء أخضر.. والحفاظ على «البر والمسطح المائى والجو» من أى ملوثات.. تتضمن الخطة إلزام السفن بوقف ماكيناتها تماما بمجرد دخولها الميناء لتقليل ثانى أكسيد الكربون فى الجو.. ويتم مدها بالكهرباء من الميناء للوصول إلى «زيرو عادم».

وحفاظا على المسطح المائى يتم الدفع بلانشات التطهير والنظافة على مدار 24 ساعة لرصد أى تلوث ببقع زيت أو غيرها وإخطار جهاز شئون البيئة.. فضلا عن جمع أى أخشاب أو مخلفات تليقها الرياح بالمسطح المائي.. وتم أيضا طرح مناقصة لتوريد 2 لنش مكافحة ملوثات صلبة بتكلفة حوالى 60 مليون جنيه.

> هل توقف مشروع محطة الصب غير النظيف بميناء الدخيلة بسبب مخاوف بيئية؟

مشروع محطة الصب غير النظيف لم يعد قائم ولكنه مطروح على الوزير لعرضه على مجلس النواب.. ولا يوجد مخاوف بيئية للمشروع.

كل موانئ العالم بها محطات صب غير نظيف ومحطات للفحم.. فالأساس هو كيفية المعالجة البيئية وبأسلوب صديق للبيئة يمكن تداول أى نوع من أنواع البضائع.

> غياب الصيانة والعوامل الجوية يؤديان إلى تدهور البنية التحتية بميناء الإسكندرية.. كيف تعاملت مع هذا الملف؟

صيانة كافة قطاعات مينائى الإسكندرية والدخيلة وهى الطرق والمبانى والأرصفة والفنادر والمعدات والقاطرات البحرية والممر الملاحي، تأتى ضمن الأولويات الجارى العمل عليها حاليا.

وبدأنا بتكريك الممر الملاحى وزيادة مستوى الأعماق ما يسمح باستقبال سفن ذات حجم غاطس أكبر، خاصة فى بعض الأرصفة الهامة وهى أرقام 94 و65 و68 بميناء الدخيلة.

ونواصل رفع كفاءة الطرق داخل الميناء والتى تقدر بـ 11.6 كيلو متر بعد أن تدهورت حالتها بسبب العدد الكبير من الشاحنات والتى تتراوح بين 7 إلى 10 آلاف شاحنة يوميا.

وجرى توقيع عقد صيانة لأرصفة الدخيلة بتكلفة أكثر من 120 مليون جنيه، وآخر لصيانة وتغيير «الفنادر» بتكلفة حوالى 60 مليون جنيه.

> لماذا لم يتم استغلال أرض التجارية للأخشاب؟

تعكف هيئة ميناء الإسكندرية حاليا على تخطيط وإنشاء البنية التحتية لأرض الشركة التجارية للأخشاب، البالغ مساحتها 44 فداناً، التى تم ضمها للميناء مؤخرا لإقامة منطقة لوجستية.

ويجرى تنفيذ المشروع بتكلفة نحو 305 ملايين جنيه، ومن المقرر الانتهاء منه فى ديسمبر 2020.. ما سيساهم فى توفير مساحات تخزين وتداول حاويات وبضائع عامة، فمشكلة الميناء الأساسية هى نقص مساحات التخزين.
المنطقة اللوجستية

> ما حجم البضائع المنقولة نهرا وعبر السكك الحديدية؟

نسب البضائع المنقولة بالنقل النهرى من ميناء الإسكندرية متواضعة جدا ولا تتجاوز الـ 3%، وذلك بسبب مشكلات تعوق ذلك مثل السدة الشتوية وحالة الأهوسة والأعماق وموانئ الاستقبال.

وجارى العمل على زيادة حجم البضائع المنقولة نهرا عقب ضم مساحة 400 فدان فيما يعرف بـ «المنطقة الوجستية» والتى تتضمن عمل ميناء للنقل النهري.. ونستهدف نقل 10% من البضائع بالنقل النهري.

بينما قمنا بعمل برتوكول تعاون مع هيئة السكة الحديد لزيادة عدد العربات وقطارات نقل البضائع بتكلفة 500 مليون جنيه.. وطموحنا نقل 7% من البضائع بالسكة الحديد خلال الفترة المقبلة، ما يخفف العبء على الطرق.

> ما أسباب تكدس الشاحنات أمام بوابات ميناء الإسكندرية؟ وهل وضعت نظاما جديدا للتحميل؟

لم نضع نظاما جديداً للتحميل، وإنما حاولنا منع إستخدام الميناء كجراج، من خلال منع تواجد أى شاحنة داخل الميناء سوى التى لها عمل أو أمر شغل سواء كان صادر أم وارد وذلك طبقاً للقواعد المعمول بها فى هذا الشأن للحفاظ على بنية الميناء الأساسية.

وأسباب وجود تكدس على الأبواب يرجع إلى السلوك الخاطئ لبعض سائقى الشاحنات حيث يأتى الكثير منهم إلى الميناء بدون حجز وبدون أمر شغل ويترك سيارته على البوابات ويبدأ فى اتخاذ الإجراءات فتتوقف الشاحنة التى تليه، إجراءات الشرطة كالكشف على الشاحنة وتفتيشها لمنع تهريب أى شيئ يضر بالأمن العام فضلا عن إجراءات الجمارك كالفحص والكشف عن السلع والبضائع.

ولم نحكم السيطرة على هذا الموضوع.. وجرى التنسيق مع الشرطة والجمارك للسماح بدخول السيارات بشكل عادى وتلقيت خطاب شكر من مقاولى سيارات النقل.