تغريم «أبل» 837 مليون دولار.. تعرف على السبب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قررت هيئة المحلفين، فرض غرامة 837 مليون دولار ضد شركة "أبل" الأمريكية، و270 مليون ضد Broadcom بسبب انتهاك آبل براءات اختراع معهد كاليفورنيا للتقنية.

يأتي هذا الحكم بعد نحو 4 سنوات من رفع معهد كاليفورنيا للتقنية "California Institute of Technology" قضية ضد شركة "Broadcom" وآبل، لانتهاك براءات اختراق متعلقة بتقنيات WiFi، وأقرت هيئة المحلفين بدفع الشركتين ما يقارب من 1.1 مليار دولار كأضرار لصالج المعهد.

ووفقاً لموقع "The Verge"، المتخصص في الأخبار التقنية، ستقوم آبل بدفع 837 مليون دولار من قيمة المبلغ، فيما ستقوم "Broadcom" بدفع القيمة المتبقية منها بحوالي 270 مليون دولار.

وتأتي هذه الغرامات بسبب استخدام الشركتين لتقنيات الشبكة اللاسلكية WiFi (802.11n و 801.11ac) في رقاقات الاتصال المستخدم في أجهزة آبل، حيث طالب ممثلو معهد كاليفورنيا للتقنية بدفع آبل 1.40 دولارًا، ودفع Broadcom مبلغ 0.26 دولارًا عن كل جهاز استخدم تقنياتها.

كانت آبل قد استخدمت رقاقات WiFi التي تستخدم تقنيات معهد كاليفورنيا في أجهزتها المختلفة، وهي رقاقات تطورها مع Broadcom التي تقوم بتصنيعها أيضًا. لذلك، فإن الوضع المعتاد من هذه الأمور هو الحصول على ترخيص من صاحب براءة الاختراع لاستخدامها التجاري بمقابل مادي محدد أو عبر عائدات عن كل جهاز مباع يستخدم التقنية، وهو ما لم تقم به الشركتان.

وبحسب موقع "The Verge"، فإن آبل ستقوم باستئناف الحكم الصادر، لكنها في نفس الوقت لم تتحدث عن أي تفاصيل أخرى.

يُشار إلى أن الشركتين المغرمتين وقعتا على صفقة بلغت قيمتها 15 مليار دولار قبل أيام.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي