خلال اجتماع الجمعية العمومية للشعبة

حاتم صادق: 2019 عام الإنجازات لشعبة الهندسة الميكانيكية

 اجتماع الجمعية العمومية لشعبة الهندسة الميكانيكية
اجتماع الجمعية العمومية لشعبة الهندسة الميكانيكية

«شهد عام 2019 إنجازات مميزة وفريدة لشعبة الهندسة الميكانيكية».. بهذا الكلمات بدأ الدكتور حاتم صادق رئيس الشعبة استعراضه لإنجازات الشعبة خلال فعاليات الجمعية العمومية للشعبة التى عقدت اليوم الأربعاء 29 يناير 2020 بعد اكتمال نصابها القانوني.

 

وشدد على أن الشعبة تحاول كل عام بذل المزيد من الجهد، لتحقيق آمال وطموحات مهندسي الميكانيكا، مؤكدا أن من أهم الإنجازات التى شهدها عام 2019 هو إنشاء مركز اختبارات شعبة الهندسة الميكانيكية للحصول على لقب استشارى، ويعد الأول من نوعه على مستوى النقابة للاختبارات عن طريق الحاسب الآلي .


وفى إطار تفعيل دور النقابة الاستشارى الأول للدولة، أوضح صادق أن الشعبة ساهمت بالقيام بدور فعال لتفعيل ذلك الدور عن طريق الوحدة الاستشارية للشعبة التى قدمت تقارير استشارية لعدة جهات كان لها عظيم الأثر فى تعظيم دور النقابة كاستشارى، وكذلك الربح الذى وصل إلى مئات الآلاف من الجنيهات من هذه التقارير .

 

وذكر من تلك التقارير، تقرير الحالة الفنية للشركات التابعة للمقاولات المصرية مختار إبراهيم وعددهم 26 شركة على مستوى الجمهورية، وكذلك تقرير معاينة أعمال مكافحة الحريق والإنذار الآلي وسحب الدخان بالهيئة القومية لسكك حديد مصر، وكذا التقرير الفنى لمعاينة التلفيات والخسائر بموقع مصنع بفاريا لنظم مكافحة الحريق، بالإضافة إلى التقرير الفنى عن شبكة مكافحة الحريق والإنذار الآلي وسحب الدخان لمبنى النقابة العامة للمهندسين.

 


وأشار رئيس الشعبة الميكانيكية أن الشعبة عقدت مؤتمرها الثالث تحت رعاية المهندس هانى ضاحى- نقيب المهندسين تحت عنوان "نحو مستقبل أفضل"، ذلك المؤتمر الذى تناول العديد من القضايا التي تهم الاقتصاد الوطنى والتنمية المستدامة، مشيرا إلى أن النسخة الثالثة من المؤتمر الذى عقد العام الماضى تركزت محاوره حول الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة فى ضوء مواصفات ومعايير الجودة الدولية وإستراتيجيات ريادة الأعمال والتحديات الاقتصادية العالمية.

 

وأوضح أن المؤتمر تناول واحدة من أهم القضايا التي تشغل بال العديد من المصريين ، وهو مستقبل صناعة السيارات الكهربائية ومدى جدواها الاقتصادية.


وشدد صادق على أن المؤتمر يقدم كل عام الجديد في عالم الهندسة الميكانيكية في العالم، كما أنه يجمع سنويا رواد الهندسة الميكانيكية والخريجين الجدد من جميع الجامعات المصرية، ولهذا يعتبر فرصة رائعة لتواصل الأجيال، وانتقال خبرات الرواد إلى شباب المهندسين. مشيرا إلى أن المؤتمر شهد تكريم عدد من أعلام ورواد الهندسة الميكانيكية وكذا تكريم الأوائل من كليات الهندسة في الهندسة الميكانيكية، وأفضل 3 مشروعات على مستوى الجامعات المصرية.


وخلال استعراضه لخطة عمل الشعبة خلال عام 2020 أشار رئيس شعبة الهندسة الميكانيكية أنها تتمحور فى التوسع في عمل بنك الأسئلة ليشمل جميع التخصصات الاستشارية على أن يكون جميع الاختبارات الكترونية للحصول على لقب استشارى، وكذلك البدء في عمل بروتوكولات مع الجمعيات الهندسية العالمية التخصصية لعمل دورات تأهيليه للهندسة الاستشارية ، وكذلك دورات خاصة للمهندسين حديثى التخرج للشعبة، بالإضافة إلى التوسع في نشر الدور الاستشاري لنقابة المهندسين كاستشاري الأول للدولة من خلال وحدة الاستشارات الخاصة لشعبة الهندسة الميكانيكية للحفاظ على دورها الريادى والقومى للنهوض بحركة التطوير والتنمية التى تتولاها الدولة.


وفى نهاية الجمعية العمومية طالب الأعضاء بضرورة تفعيل لائحة مزاولة المهنة للشعبة، والمطالبة بالتحول الرقمى للنقابة، وإتاحة إمكانية التصويت الالكتروني فى الانتخابات.