رئيس مجلس النواب: لابد أن يسبق الانضمام لمهنة المحاماة فترة إعداد وتدريب

رئيس مجلس النواب خلال افتتاح  أكاديمية المحاماة الجديدة
رئيس مجلس النواب خلال افتتاح أكاديمية المحاماة الجديدة

قال علي عبد العال رئيس مجلس النواب، إن أكاديمية المحاماة الجديدة التي يتم افتتاحها، تهدف إلى التطوير والتحديث داخل نقابة المحامين، لمسايرة كل التغيرات التي تطرأ على الأنشطة التي تمارسها المحاكم وهيئات التحكيم الدولية والمحلية والجهات الإدارية.

وأضاف "عبد العال"، أن لا أحد ينسى دور نقابة المحامين في استقلال الوطن عام 1922، وانتصارها لكل قضاياه بداية من 1952 وحتى الآن، فهي قلعة الحريات ولها دورا بارزا في مواجهة الإرهاب الذي أراد أن ينال من الوطن في فترة من الفترات.

وأكد "عبد العال"، أن الدستور أعلى من قيمة المحاماة عندما كان النقيب العام سامح عاشور عضوا بلجنة الخمسين ويتردد على لجنة الصياغة لكي تخرج نصوص تدعم استقلال مهنة المحاماة، كما تواصل مع اللجنة التشريعية في البرلمان لإعداد وصدور تعديلات قانون المحاماة الذي أتى بالعديد من المكتسبات التي تعظم شأن المهنة. 

وأعرب رئيس مجلس النواب، عن تفاجئه بأعداد المقيدين بجداول النقابة قبل تنقية الجداول، عندما أبلغه "عاشور" بها، مشيرا: "الاتحاد الأوروبي بكافة دوله السبعة والعشرين لا يوجد به نصف هذا العدد من المحامين".

وشدد: " لابد أن يسبق الانضمام لمهنة المحاماة فترة إعداد وتدريب ليحفظ للمحاماة هيبتها ووقارها في المجتمع اقتداء بالعديد من المدارس العالمية كالمدرسة الأمريكية والفرنسية".

وأوضح "عبد العال"، أن الجميع يتابع الوضع في كليات الحقوق وما بها من مشكلات، مردفا: "خلال مناقشات مع نقيب المحامين أكدت على أن الأكاديمية لا يجب أن تكون نسخة مكررة من كليات الحقوق، وتطبيق النظم الدراسية الحديثة التي تعتمد على الفكر والتطوير".

وأشاد "عبد العال"، بنقيب المحامين قائلا: "مقاتل ووتوافر لديه مهارات المحامي والنقابي والسياسي ورجل الدولة، وهو أمين على شئون المحامين"، مكملا: "مهنة المحاماة من أسمى المهن".

وأقيمت الاحتفالية بحضور أعضاء مجلس النقابة العامة، والنقابات الفرعية، وشيوخ وشباب المحامين، يشار إلى أن المشروع تم إسناده للشركة الهندسية التابعة لوزارة الانتاج الحربي.