صور| وزيرا «الزراعة» و«الإنتاج الحربي» يبحثان الملفات المشتركة

 وزيرا «الزراعة» و«الإنتاج الحربي» يبحثان الملفات المشتركة
وزيرا «الزراعة» و«الإنتاج الحربي» يبحثان الملفات المشتركة

استقبل وزير الدولة للإنتاج الحربي د. محمد سعيد العصار، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، والوفد المرافق له؛ لبحث تعزيز أوجه التعاون المشترك بين الجانبين، وذلك بديوان عام وزارة الإنتاج الحربي.
 
في بداية اللقاء هنأ وزير الدولة للإنتاج الحربي، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي؛ لتوليه حقيبة وزارة الزراعة، ثم تم استعراض الهيكل التنظيمي والمنتجات والإمكانيات التكنولوجية والتصنيعية والبشرية المتوفرة بالشركات والوحدات والقطاعات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي في مختلف المجالات وذلك للاستفادة منها لفتح آفاق جديدة للتعاون المشترك بين الجانبين. 

عقب ذلك تم استعراض سبل التعاون القائمة بين وزارة الإنتاج الحربي ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في مجال تصنيع وتطوير الآلات والمعدات الزراعية الحديثة، حيث تم الإشارة إلى التعاون القائم بين الهيئة القومية للإنتاج الحربي ممثلة في شركة حلوان للآلات والمعدات "مصنع 999 الحربي" ووزارة الزراعة والذي يهدف إلى تصنيع وتوريد عدد 2000  سطارة قمح على مدار ثلاث سنوات  بمعدل 666  سطارة سنويا طبقا لمخطط التعاقد.

 وتضمن اللقاء استعراض الموقف النهائي للمشروعات التي ينفذها مركز نظم المعلومات والحواسب " التابع لوزارة الإنتاج الحربي لصالح وزارة الزراعة  وهي مشروع " ميكنة الإدارة المركزية للحجر الزراعي والذي تم الانتهاء من تحليل وتنظيم المنظومة الخاصة به والعمل بالبرامج المطلوبة  ، ومشروع " ميكنة بطاقات الحيازة الزراعية "كارت الفلاح" والذي يهدف إلى ميكنة جميع أعمال الجمعيات الزراعية وحصر الحيازات الزراعية حيث تم الانتهاء من إدخال جميع البيانات الخاصة بمحافظتي "الغربية وبورسعيد" خلال شهر ديسمبر 2019.

 كما تم عرض مخطط الانتهاء من منظومة كارت الفلاح الذكي بعدد من المحافظات الأخرى وهي "البحيرة – الشرقية – أسيوط – سوهاج"، كما تم الإشارة إلى الموقف التنفيذي لمشروع إقامة المفارخ السمكية بالكيلو 21 بالإسكندرية والعريش والذي يتم تنفيذه بواسطة شركة حلوان لمحركات الديزل "مصنع 909 الحربي" لصالح" الهيئة العامة للثروة السمكية "التابعة لوزارة الزراعة، كما تم استعراض الموقف النهائي لعدد 5 مجفف ذرة تقوم الشركة "مصنع 909  الحربي" بتصنيعها حيث تم الانتهاء من العينة الأولى بنهاية شهر سبتمبر 2019 والتي سيتم تركيبها قريباً بمحافظة كفر الشيخ إلى جانب عدد 4 مجففات أخرى تم التعاقد عليها لصالح وزارة الزراعة .

من جانبه أكد السيد القصير  وزير الزراعة واستصلاح الأراضي على التعاون المستمر والدائم بين وزارتي الزراعة والإنتاج الحربي، والذي أثمر عن العديد من النجاحات في مجال تصميم وتصنيع معدات بعض المشروعات القومية ومشروعات تطوير نظم الري الحديث وتوفير السطارات الزراعية، إلى جانب التعاون في إنشاء منظومة الحيازة الزراعية الإلكترونية، ومشروع ميكنة الحجر الزراعي والذي تستهدف وزارة الزراعة من خلاله إنشاء منظومة للربط الإلكتروني بين جميع المنافذ والموانئ الخاضعة لإشراف الحجر الزراعي وعمل ميكنة تامة لكافة أعمال الحجر الزراعي، الأمر الذي يؤدي إلى تطوير شامل في منظومة العمل وتحسين أدائها وربطها بكافة الأنظمة الدولية للحجر الزراعي على مستوى العالم.

 وأكد «القصير» على أهمية التعاون الوثيق بين المراكز البحثية بوزارة الزراعة والإنتاج الحربي لتحويل المخرجات البحثية إلى منتجات صناعية تساعد على تحديث أساليب الزراعة بمصر .

كما ثمن القصير، على دور وزارة الإنتاج الحربي في السعي الحثيث للتعاون مع كافة أجهزة الدولة لإنجاز مشروعات التنمية والمشروعات القومية لخدمة المواطنين بالاستفادة من فائض الطاقة الإنتاجية بالوحدات والشركات التابعة للوزارة.

في نهاية اللقاء تم الاتفاق على تشكيل لجنة من الجانبين لتنسيق ودراسة ودفع كافة موضوعات التعاون المشترك، كما تم تقديم الدعوة للمختصين بوزارة الزراعة لزيارة شركات ووحدات الإنتاج الحربي للتعرف على الإمكانيات التكنولوجية المتوفرة بتلك الشركات لتحديد أوجه التعاون المستقبلية على أرض الواقع .