محمد جمال الدين: على مفسري القرآن معرفة ما توصل إليه المستشرقين في تفسير التوراة

صورة من الندوة
صورة من الندوة

قدم الدكتور محمد جمال الدين ندوة مناقشة كتاب التوراة والقرآن في الفكر الاستشراقي"، للمفكر الدكتور أحمد هويدي، بحضور أحمد البهنسي، د.حسام قاسم، د.يحيى محمد عبد الله.

ويرى جمال الدين، أن هويدي استطاع ان يترجم كتابه مستوضحا أن التوراة التي بين أيدي الناس الان ليست ما أنزل على سيدنا موسى عليه السلام، ولكنها محرفة وموضوعة بعد سيدنا موسى بسنوات، مستشهدا ببعض أيات القرأن الكريم التي تشير أن التوراة الحقيقية لا وجود لها وانها قد تم تحريفها.

واستكمل أن كتاب التوراة به متشابهات مع القصص الحقيقي ولذلك يجب ةن نركز فقط على النقاط المشتركة بين الأديان حرصا على السلام والوئام بين أعضاء الأسرة المصرية.

واقترح جمال الدين، أن يتعرف مفسرين القرأن الكريم، على ما توصل إليه المستشرقين في تفسير التوراة.

وأنهى كلمته أن هذا الكتاب يفني الفارئ العادي ويفتح الأبواب للمتخصصين لمزيد من الأبحاث.

يشار إلى أن دورة معرض القاهرة الدولى للكتاب، تحمل عنوان "مصر أفريقيا- ثقافة التنوع" وتتخذ من الراحل جمال حمدان شخصية لها، والسنغال ضيف الشرف.

ويبلغ عدد الأجنحة فى المعرض 808 بزيادة 86 جناحًا، وعدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والأجنبية 900 دار نشر وجهة بزيادة 153 دار نشر وجهة عن العام الماضى، وعدد الناشرين المصريين 398 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين كتاب الأطفال 75 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين كتاب إسلامى تراث 121 دار نشر، عدد مكتبات سور الأزبكية 41، وعدد الناشرين كتاب صوتي والاليكترونى 7، وعدد المشاركين ذوي القدرات الخاصة، عدد الناشرين العرب 255 ناشرًا، وبذلك يكون العدد الإجمالى 900 دار نشر، وعدد التوكيلات 99 توكيلًا، وعدد المشاركين فى الفاعليات 3502 مشارك، والدول المشاركة 38 دولة بزيادة ثلاث دول عن دورة اليوبيل الذهبى فى العام الماضى.