الأسعار «حائرة» بين الأسواق الشعبية والراقية

أرشيفية
أرشيفية

البرتقال الـ٣ كيلو بـ١٠ جنيهات فى الشعبى وبـ ٧٫٥ للكيلو فى المناطق الراقية!

تعددت أسعار السلعة الواحدة داخل الأسواق بالقاهرة والجيزة، فمن الطبيعي أن تجد أسعار الفاكهة والأسماك واللحوم والدواجن داخل السوق الشعبى أرخص من الراقي.

لكن اللافت للنظر أننا شاهدنا أسعار الدواجن أرخص داخل المحلات ببعض المناطق الراقية بفارق جنيهين عن المحلات الشعبية.

وخلال جولة "بوابة أخبار اليوم"، على عدد من الأسواق، كان هناك اختلاف كبير فى أسعار الفاكهة يصل إلى الضعف فى المحلات الراقية مقارنة بالشعبية، بالإضافة إلى ٣٠ جنيهًا فارق فى سعر كيلو اللحمة، بدأت الجولة من داخل سوق المنيرة بإمبابة الذى يعتبر من أشهر الأسواق الشعبية بالجيزة، فأسعار الفاكهة تعتبر رخيصة وفى متناول الجميع حيث سجل كيلو الفراولة ١٠ جنيهات والموز ٨ جنيهات، ويتم بيع البرتقال ٣ كيلو بـ١٠ جنيهات وسجل كيلو اليوسفى ٣ جنيهات.

من جانبه، أوضح خالد فتحى بائع فاكهة، أن هناك إقبال على شراء الفاكهة الشتوية خاصة البرتقال واليوسفى لرخص ثمنها مقارنة بالأنواع الأخرى، كما أن التفاح السكرى الذى يتراوح ما بين ١٥:١٢ جنيها الأقل مبيعا، مبينا أن هناك حركة ملحوظة داخل السوق بسبب انخفاض الأسعار إذا تم مقارنتها بالموسم الماضي.

كما تحدثنا مع خيرى فرغلى موظف، أثناء شرائه بعض أنواع الفاكهة يقول إن أسعار البرتقال واليوسفى فى متناول جميع الأسر، كما أن سعر الفرولة والتفاح يعتبر أرخص بكثير عن المناطق الأخرى، مبينا أنه اشترى كيلو فراولة و٣ كيلو برتقال لأسرته.

وداخل محلات الدواجن سيطرت حالة من الركود نتيجة لعدم استقرار الأسعار خلال الفترة الماضية، وارتفاع أسعار الفراخ البلدى بشكل كبير، يقول محمود فتحى بائع دواجن، إن بورصة الدواجن ليست ثابتة وتتغير الأسعار كل يوم، فالفراخ البلدى سجلت ٤٠ جنيها للكيلو ويعتبر هذا السعر الأعلى خلال الشهور الماضية.

بينما سجلت الفراخ البيضاء ٣٠ جنيها للكيلو، والأوراك ٣٠ جنيها، والبانيه ٧٠ جنيها، ونتيجة لارتفاع الأسعار فحركة البيع والشراء أصبحت ضعيفة، متمنيا أن تهبط الأسعار خلال الأيام القادمة، حتى ترتفع حركة البيع والشراء.

وأمام محلات اللحوم توافد المواطنون الراغبون فى الشراء، فسعر كيلو اللحمة الكنوز الصغير سجل ٩٠ جنيها وهو أيضا نفس سعر اللحمة الجملي، بينما سجل الجاموسى ٨٥ جنيها، وفق ما قاله أحمد حسن بائع، موضحا أن حركة البيع والشراء تتزايد فى منتصف الأسبوع.

ولم تختلف الأسعار كثيرا داخل سوق روض الفرج فيوجد فارق جنيه واحد أو اثنين فى بعض السلع.

واستكمالا للجولة توجهنا إلى عدد من المحلات بالمهندسين، فداخل محلات الدواجن كان المشهد مختلفا وطلبات الزبائن التى يعتبر أغلبها «دليفرى» لا تتوقف، تحدثنا مع المعلم فؤاد فتحي، أوضح أن أسعار المحل أرخص من جميع محلات التجزئة، فسياسة المحل البيع بسعر الجملة ووضع هامش ربح بسيط حتى لا يشعر المواطن بحالة من الاستغلال، فسعر كيلو الفراخ البيضاء ٢٨ جنيها والبلدى ٣٧ جنيها، والأوراك ٢٨ جنيها والبانيه ٦٥ جنيها، وهذه الأسعار أرخص من أى مكان آخر.

وبالفعل هذا ما رصدته «الأخبار» خلال الجولة، مبينا أن الفراخ البيضاء سجلت بالمزرعة ما بين ٢٥:٢٤ جنيها، وأضاف أن حركة البيع والشراء جيدة ولا تتوقف لأنه اكتسب زبائن كثيرين بعد التخفيضات الكبيرة التى يقدمها فى الأسعار.

بينما داخل محلات الفاكهة كان المشهد مغايرا فحالة الركود تسيطر على المكان، يوضح أحمد الفكهاني، بائع، أن الفواكه الشتوية الأكثر مبيعا بين الأصناف لانخفاض أسعارها مقارنة بالأنواع الأخرى، حيث سجل كيلو البرتقال ٧.٥ جنيه والفراولة ١٥ جنيها، والتفاح السكرى ٣٠ جنيها وتتراوح أسعار الجوافة ما بين 12 إل 15 جنيها.

وأضاف أن الفاكهة المغلف يوجد لها زبائن يطلبونها باستمرار ولكن أسعارها تعتبر مرتفعة فمثلا طبق فراولة متغلف ٣٠٠ جرام بسعر ١٠ جنيهات.

بينما محلات اللحوم لم نشاهد أحدا من الزبائن يقف أمامها وأغلبها تعتمد على «الدليفري» أيضا وهذا ما قاله ناصر محمد صاحب محل، وأضاف أن زبائنه تشترى اللحوم الممتازة فقط وحتى وإن كان يبيع بسعر أعلى من المناطق الأخوي، فسعر كيلو الكنوز الصغير سجل ١٢٠ جنيها والضأن ١٢٥ جنيها والملبسة ١١٥ جنيها والسجق ١١٠ جنيهات، موضحا أنه يعمل فقط فى الحم البقرى الذكرى فقط ويوجد إقبال من الزبائن فى عملية البيع والشراء.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي

 
 

 
 
 

ترشيحاتنا