الصحة بالقليوبية ترفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة فيروس كورونا

 الدكتور حمدي الطباخ
 الدكتور حمدي الطباخ

أصدرت وزيرة الصحة والسكان، الدكتورة هالة زايد تعليماتها برفع درجة الاستعداد والجاهزية لمواجهة مرض كورونا المستجد وذلك على خلفية تحذير منظمة الصحة العالمية للمستشفيات في جميع أنحاء العالم لأخذ احتياطاتها الوقائية من انتشار عدوى فيروس كورونا، حيث اشتبه من خلال الاختبارات أنه من الممكن أن تكون سلالة جديدة من فيروس كورونا.

لذا فقد أعلنت مديرية الصحة بالقليوبية تحت رعاية  الدكتور حمدي الطباخ وكيل وزارة الصحة رفع درجة الاستعداد القصوى.

و عقد وكيل الوزارة اجتماعاً طارئاً لتنشيط ترصد الكورونا بحضور مديري المستشفيات ومديري الإدارات الفنية بمديرية الصحة ومديري الإدارات الصحية ومسئولي الترصد على مستوى المحافظة ومدير لجنة الأزمات بالمحافظة ومدير الوقائي بمديرية الطب البيطري ومدير الإرشاد .

ناقش الاجتماع استعداد المديرية لمواجهة الفيروس من خلال خطة متكاملة والتي تشمل إجراءات مكافحة العدوى، وتجهيز أقسام العزل بمستشفيات الحميات المنوطة بالتعامل مع مثل هذه الحالات، وتنشيط إجراءات ترصد أمراض الجهاز التنفسي الحادة وتعميم منشور التعريف على المنشآت الصحة، للتعريف بالحالات والتعامل معها، وإجراءات الوقاية ورفع درجة الوعي .

وأشار وكيل الوزارة أن فيروس الكورونا المستجد هو سلالة جديدة من فيروسات الكورونا الذي لم يسبق التعرف عليه في البشر وهو أحد مجموعات فيروسات الكورونا التي تتراوح الإصابة بها في البشر بين نزلات البرد البسيطة إلى الالتهابات الرئوية الحادة إلى الاعتلالات الأشد وطأة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم «السارس» والفشل الكلوي وحتى الوفاة كما أن مدة الحضانة الخاصة بالفيروس غير معروفة؛ ولكن فترة الحضانة للأنماط المعروفة لفيروس كورونا تتراوح بين أسبوع إلى عشرة أيام، وهي في الغالب لا تختلف عنها .

ويضيف أنه يمكن أن تنتقل بعض سلالات الفيروس من شخص إلى آخر، بالاتصال عن قرب مع الشخص المصاب عادة عن طريق  :-

* الانتقال المباشر من خلال الرذاذ المتطاير من المريض أثناء الكحة أو العطس.

* الانتقال غير المباشر من خلال لمس الأسطح والأدوات الملوثة بالفيروس، ومن ثم لمس الفم أو الأنف أو العين.

* المخالطة المباشرة للمصابين.

كما يحدث في سياق الأسرة أو العمل أو في مراكز الرعاية الصحية.

لذا تهيب مديرية الصحة بالقليوبية بجميع المواطنين باتباع الخطوات التالية للحفاظ على الصحة العامة وسلامة الجميع


* المداومة على غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون أو المواد المطهرة الأخرى التي تستخدم لغسيل اليدين، خصوصًا بعد السعال أو العطس واستخدام دورات المياه، وقبل وبعد التعامل مع الأطعمة وإعدادها.

 

* استخدام المنديل عند السعال أو العطس وتغطية الفم والأنف به، ثم التخلص منه في سلة النفايات. وإذا لم يتوافر المنديل فيفضل السعال أو العطس على أعلى الذراع وليس على اليدين.

 

* تجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد قد المستطاع، فاليدان يمكن أن تنقل الفيروس بعد ملامستها للأسطح الملوثة بالفيروس.


* لبس الكمامات في أماكن التجمعات والازدحام مثل الحج أو العمرة.

 

* الحرص على إتباع العادات الصحية الأخرى كالتوازن الغذائي والنشاط البدني وأخذ قسط كافٍ من النوم.


* المحافظة على النظافة العامة.


* تجنب الاحتكاك بالمصابين قدر الإمكان.


وضرورة مراجعة الطبيب عند الضرورة.