خاص| مدير أبو ظبي للكتاب: نرى مصر في تقدم مستمر

عبد الله ماجد أل علي مدير معرض أبو ظبي
عبد الله ماجد أل علي مدير معرض أبو ظبي

قال عبد الله ماجد أل علي مدير معرض أبو ظبي، ومدير دار الكتب الوطنية، في زيارته الاولى لمعرض الكتاب في دورته الـ51، المعرض هذا العام يشهد تطور ملحوظ فمن اليوم الأول شهد إقبال أعداد كبير من الزوار، وانتقاله لأرض المعارض الجديدة أحدث نقله نوعيه في تاريخ معرض القاهرة الدولي للكتاب.

 

وأضاف عبد الله ماجد أل علي: أن المعرض في دورته ال51 يشهد برنامج ثقافي حافل، مضيفا أن دار الثقافة والسياحة بابو ظبي، تحرص على المشاركة السنوية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، كونه أحد المنصات الدولية للالتقاء بالناشريين الدوليين والمصريين والشعب المصري.

 

واستكمل أل علي في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، نرى مصر يوميا في تقدم مستمر، فالبنية الاساسية لأرض المعارض في التجمع الخامنس هي أمر مشرف، مشيدُا بالخدمات المتوفرة في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات، وناتج ذلك هو نقلة نوعية ملحوظة لكل العاملين في مجال المعارض.

 

وأشار أل علي إلى التعاون المستمر مع معرض القاهرة الدولي للكتاب، عن طريق تبادل الخبرات والمعارض المشتركة، مشيرًا إلى مشاركة أبو ظبي في الدورة الـ51 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب بأكثر من 2000 كتاب، واستعراض مشروع كلمة الذي استطاع ان يترجم أكثر من كتاب 1000من اللغات الاخرى للغة العربية، وكذلك الجوائز التي اطلقتها دار الثقافة بابو ظبي مثل جائزة أبو ظبي للكتاب.

يشار إلى أن دورة معرض القاهرة الدولى للكتاب، تحمل عنوان "مصر أفريقيا- ثقافة التنوع" وتتخذ من الراحل جمال حمدان شخصية لها، والسنغال ضيف الشرف.

ويبلغ عدد الأجنحة فى المعرض 808 بزيادة 86 جناحًا، وعدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والأجنبية 900 دار نشر وجهة بزيادة 153 دار نشر وجهة عن العام الماضى، وعدد الناشرين المصريين 398 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين كتاب الأطفال 75 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين كتاب إسلامى تراث 121 دار نشر، عدد مكتبات سور الأزبكية 41، وعدد الناشرين كتاب صوتي والاليكترونى 7، وعدد المشاركين ذوي القدرات الخاصة، عدد الناشرين العرب 255 ناشرًا، وبذلك يكون العدد الإجمالى 900 دار نشر، وعدد التوكيلات 99 توكيلًا، وعدد المشاركين فى الفاعليات 3502 مشارك، والدول المشاركة 38 دولة بزيادة ثلاث دول عن دورة اليوبيل الذهبى فى العام الماضى.