أخر الأخبار

لأول مرة .. معهد ناصر ينجح في تغيير صمام الأورطي بتقنية TAVI 

الفريق الطبي بمستشفى معهد ناصر
الفريق الطبي بمستشفى معهد ناصر

 

نجح الفريق الطبي بمستشفى معهد ناصر لأول مرة في تغيير الصمام الأورطي لمريضة تبلغ من العمر 71 عاماً باستخدام جهاز القسطرة بتقنية TAVI دون الحاجة لإجراء عملية قلب مفتوح.

 

أجريت الجراحة بالتقنية الجديدة؛ نظراً لخطورة الحالة وعدم ملاءمة الجراحة لها، حيث أن المريضة تعاني من سمنة مفرطة إذ يبلغ وزنها 180 كجم، كما تعاني من ارتفاع في نسبة السكر والدهون بالدم، وقصور في وظائف التنفس.

وخرجت بعدها المريضة من غرفة القسطرة في كامل الوعي، ومكثت في العناية المركزة لمدة يوم واحد فقط وفي غرفة عادية لمدة يوم أخر بدأت المريضة فى الحركة والمشي بعد 24 ساعة من خروجها من غرفة القسطرة، وغادرت المستشفى بدأت فى ممارسة حياتها الطبيعية .

 

وتعتبر تقنية TAVI)Transcatheter Aortic Valve Implantation أحدث ما وصل اليه العلم الحديث في تغيير صمامات القلب دون تدخل جراحي، حيث استغرق الإجراء نحو ساعة تحت تأثير مخدر عام، ودون الحاجة إلى جراحة أوعية دموية لفتح أو غلق الشريان، حيث تم استخدام جهاز غلق الشريان proglide . 

 

تكون الفريق من الخبير المصري العالمي فى القسطرة القلبية المتقدمة د. رضا أبو العطا، ورئيس قسم  جراحة القلب والصدر بمعهد ناصر د. محمد محمد الفقي، ورئيس قسم  القلب بمعهد ناصر د. ممدوح الطحان، واستشاري القلب والقسطرة د.محمد عبد المجيد، واستشاري القلب والقسطرة، د.حسام باهي، استشاري القلب والقسطرة        د.محيى العبادي، واستشاري التخدير  د.أمل صلاح، وأخصائي القلب د. حازم عرنوس، والطبيب المقيم جراحة القلب د. كريم طارق.

 

وتشكل الفريق المساعد من فني القسطرة عبدالرحمن عبدالوهاب، وأخصائي التمريض نشوى صلاح، والممرضات سميحة السباعي محمد، ونادرة حامد شيخون، وولاء ابراهيم، بالإضافة إلى نزيه محمد أنور من خدمات معاونة.


 
وصرح مدير عام المستشفى د.حازم الفيل، أن هذا الأجراء يأتي في إطار حرص مستشفى معهد ناصر على استمرار ريادته في توفير أحدث ما توصل له العلم الحديث في كافة المجالات الطبية، وتوفير خدمة طبية للمرضى المصريين والوافدين من الخارج وخاصة في مجال أمراض وقسطرة وجراحات القلب والأوعية الدموية .