الليلة.. افتتاج مهرجان جمعية الفيلم في دروته الـ46

مهرجان جمعية الفيلم
مهرجان جمعية الفيلم


يفتتح، مساء اليوم السبت، فعاليات الدورة الـ46 لمهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما المصرية الذي يقام في مركز الإبداع بدار الأوبرا المصرية، بحضور عدد كبير من السيمائيين والنقاد وأعضاء جمعية الفيلم والإعلاميين.

 

ويفتتح المهرجان بكلمة من رئيس المهرجان مدير التصوير السينمائي محمود عبدالسميع، والذي سيعلن عن بدء فعاليات هذه الدورة والمهداة إلي روح الناقد الكبير يوسف شريف رزق الله، كأحد الأعضاء الأوائل للجمعية منذ بدايتها، كما أنه تولي رئاسة جمعية الفيلم بالقاهرة 1980 وحتى 1998، كما كان رئيسا للدورات الخاصة بالمهرجان الذي تقيمه الجمعية في تلك الفترة أيضا، كما سيتم الإعلان عن ضيف شرف المهرجان الفنانة القديرة سميحة أيوب.

 

ويشهد الافتتاح حضور كل من الدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة، المخرج عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية، والمخرج مسعد فودة نقيب المهن السينمائية ورئيس النقابات العربية، وسيتم بعدها تسليم صناع الأفلام الثمانية والتي ستتنافس علي جوائز المهرجان على شهادات بإنها الأفضل في عام 2019 من خلال الاستفتاء الذي اقامته إدارة المهرجان بين أعضاء الجمعية والنقاد والمتخصصين.

 

وبعدها سيتم الإعلان عن لجنة التحكيم والتي يرأسها الناقد الكبير كمال رمزي وعضوية كل من المخرج هاني لاشين والمخرج محمد ابوسيف ومهندس الديكور فوزي العوامري وومدير التصوير واستاذ معهد السينما د. محمد عسر واستاذ المونتاج د. رحمة منتصر والناقدة ماجدة موريس وعلا الشافعي والناقد اسامة عبدالفتاح ومحمد الروبي. 

 

كما سيتم الإعلان عن فيلم الافتتاح وهو فيلم الضيف للمخرج هادي الباجوري ليقام بعد العرض ندوة يديرها الناقد رامي المتولي، وبحضور عدد من صناع الفيلم.

 

وتقام العروض يوميا بمركز الابداع الفني بدار الاوبرا، حيث يعرض يوم الاحد فيلم "نادي الرجال السري" ويدير ندوته الناقد احمد سعد الدين، ويوم الاثنين فيلم "الممر" ويدير ندوته الناقد خالد محمود، والثلاثاء يعرض الجزء الثاني من فيلم "الفيل الازرق" ويديرها عزت البنا، ويوم الاربعاء يعرض الجزء الثاني من فيلم "الكنز" ويدير الندوة الناقد محمد سيد عبدالرحيم، ويوم الخميس يعرض الجزء الثاني من فيلم "ولاد رزق" ويدير ندوته الناقد سيد محمود، بينما يدير ندوة فيلم"خيال مآتة" والذي يعرض يوم الجمعة الناقد محمد عبدالرحمن،ويختتم المهرجان عروضه يوم السبت بفيلم "لما بنتولد" للمخرج تامر عزت ويدير ندوته الناقد محمد نبيل.

 

ويقام حفل الختام في الثامن من فبراير القادم بسينما محمد فريد بوسط البلد حيث سيتم توزيع الجوائز علي الفائزين وتكريم عدد من رواد السينما المصرية وهم علي الكسار وتوفيق الدقن والسيناريست ابو السعود الابياري والمخرج ممدوح شكري كما سيتم تكريم عدد من السينمائيين وهم المخرج الكبير داوود عبدالسيد والسيناريست وحيد حامد والموسيقار منير الوسيمي والفنان لطفي لبيب ومهندس الديكور نهاد بهجت والناقد صلاح هاشم.

 

---
 
 
 

 

ترشيحاتنا