القاهرة والمنوفية الأبرز.. المجلس القومي للمرأة: استقبلنا 12.839 ألف شكوى

المجلس القومي للمرأة
المجلس القومي للمرأة

أصدر مكتب شكاوي المرأة بالمجلس القومي للمرأة، تقريره السنوى لحصاد عمله خلال عام ٢٠١٩ ، حيث أكدت أمل عبد المنعم مديرة المكتب أنه تم استقبال عدد 12839 شكوى خلال العام.

وقام المكتب بتقديم 14331 خدمة لهن عبر العديد من قنوات استقبال الشكاوى بالمكتب، وجاءت  المقابلات الشخصية فى المرتبة الأولى حيث بلغ عددها 9584 مقابلة شخصية سواء بالمقر الرئيسى للمكتب بالقاهرة أو بفروعه فى جميع محافظات الجمهورية.

وجاء خط الإستشارات 15115 فى المرتبة الثانية حيث تلقى المكتب 5079 إتصال سواء كان استشارة قانونية أو نفسية أو اجتماعية، حيث يتلقى الخط الساخن الشكاوى والاستفسارات يومياً من الساعة التاسعة صباحاً و حتى التاسعة مساءاّ.
   

وصرحت أمل عبد المنعم، بأن قضايا الأحوال الشخصية تصدرت المرتبة الأولى من حيث الشكاوى التى تلقاها المكتب خلال عام 2019 ، وتلتها الإحتياجات الإجتماعية والإقتصادية وشكاوى الضمان الإجتماعي، موضحة أن محافظات القاهرة والمنوفية وقنا والإسكندرية والجيزة تصدرت الترتيب الأعلى من حيث عدد الشكاوى، فيما محافظات الأقصر وسوهاج وجنوب سيناء بنسب أقل  من حيث عدد الشكاوى.

وأشارت مديرة المكتب، إلى التعاون مع العديد من الجهات الشريكة والتى من بينها شبكة المحامين المتطوعين بجميع المحافظات والذين يقومون باقامة دعاوى قانونية للشاكيات بالمجان، إلى جانب التعاون مع الوزارات والجهات الحكومية، والجمعيات الأهلية، وغيرها والتي تعد جهات الاختصاص لكل شكوى.

وأوضحت أن المكتب تلقى عدد 5939 شكوى، تمثل نسبة 40% من إجمالى الخدمات التي يقدمها المكتب، إلى جانب عدد 3628 طلب،  تمثل نسبة 25% من الخدمات التي يقدمها المكتب، وتلقى عدد 5096 استشارة تمثل نسبة 35% من الخدمات التي يقدمها المكتب.

وفيما يتعلق بالموقف النهائي للشكاوى الواردة إلى المكتب خلال عام 2019 أوضحت أمل عبد المنعم، أنه تم إفادة السيدات بالمشورة اللازمة والتى بلغ عددها 7510 شكوى، أما في حالة كون الشاكية تقدمت بشكوى أو طلب يقوم أعضاء المكتب بمتابعة الإجراءات والتوصل للموقف النهائي لكل شكوى، وقد بلغ عدد الحالات الإيجابية التى تم إتخاذ إجراء نهائي فيها 1049 حالة، وهناك شكاوى متداولة بالمحاكم أو مازال يتم دراستها من قبل جهات الاختصاص حتى الآن وبلغ عددها 2965، بالإضافة إلى الشكاوى التى مازالت بالدراسة من قبل أعضاء فريق المكتب للبحث بها وبلغ عددها 1526، هذا وتنتهى بعض الشكاوى بالحفظ لعدم اكتمال وثائق الشاكية، أو لعدم أحقية الشاكية فيما تطلبه، أو لعدم الرد من الجهة.

وأكدت أمل عبد المنعم، سعى المكتب بكل فروعه بالمحافظات إلى محاولة انهاء المشاكل التي تتعرض لها السيدات بالحل الودى والتصالح خصوصاً، إذا كانت وفق رغبة الشاكية ولم يتم التعدى على حقوقها القانونية والإنسانية وهذا بلغ 386 شكوى.

وأشارت إلي أن المكتب نجح فى الوصول إلى عدد كبير من من خلال الندوات و حملات طرق الأبواب التى يطلقها المجلس بجميع محافظات الجمهورية، حيث أقام المكتب 655 ندوة لتعريف السيدات بحقوقهن القانونية وتوعيتهن بها، فضلا عن استقبال 1703 شكوى من خلال حملات طرق الأبواب التي شارك بها المكتب بجميع المحافظات،  واستجابة لطلب بعض الشاكيات اللاتى يعانين من مشاكل في محيط الاسرة ولا يمتلكن المقدرة المادية على الاستعانه بمحامي خاص، ويلجأن لمكتب الشكاوى لمساعدتهن في توفير الدعم القانوني لهن، فقد نجح المكتب بالتعاون مع شبكة المحامين المتطوعين الخاصة به، فى إحالة 1435 دعوى للمحاكم المصرية و الحصول على 275 حكم لصالح سيدات تتضمن أحكام خلع وطلاق للضرر ونفقة زوجية وصغار تنفيذ أحكام تسليم صغير وإثبات نسب وتبديد منقولات.

ونجح المكتب في الحصول على 19 طلب علاج على نفقة الدولة، ومساعدة أكثر من 200 سيدة في استخراج بطاقة رقم قومي، والنجاح في الحصول على ردود إيجابية لـ48 شاكية من خلال مخاطبة الوزارات وجهات الاختصاص الخاصة بشكواهن، والنجاح في مساعدة 646 سيدة مساعدات مالية واجتماعية بالإضافة إلى مساعدة العديد من العرائس فى تجهيزهن وذلك بالمشاركة مع بيت الزكاة وبعض الجمعيات الأهلية، ومساعدة 6 سيدات فى الحصول على حقهن فى الميراث، ومساعدة (202) سيدة كان لديهن مشكلات فى معاش الضمان فى إعادة صرف المعاش مرة أخرى، وأيضا (80) سيدة فى صرف معاش تكافل وكرامة.