العناني يبحث مع اليونسكو إدراج أديرة وادي النطرون بقائمة التراث العالمي

العناني يستقبل وفد من اليونسكو
العناني يستقبل وفد من اليونسكو

استقبل الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، Katri lisitzin الخبيرة في إدارة مواقع التراث العالمي، ولجنة الايكروم التابعة لليونسكو ومقرها الإقليمي في الشارقة، لمناقشة آليات العمل لتقديم الدعم الفني لإعداد واستكمال ملف ادراج أديرة وادي النطرون على قائمة مواقع التراث العالمي باليونيسكو.

وفي هذا الإطار من المقرر أن يلتقي وزير السياحة والآثار بالسفير Raymond bondin سفير مالطة الأسبق لدي اليونسكو وخبير اليونسكو في مواقع التراث العالمي، والذي يزور مصر حاليا.

وخلال اللقاء، ألقي وزير السياحة والآثار، الضوء على أهمية أديرة وادي النطرون حيث انها تتميز بكونها أقدم الأديرة في المنطقة وأحد محطات رحلة العائلة المقدسة في مصر ومزار لمئات الآلاف من السياح والأخوة المسيحيين، لاسيما إنها مكان دفن الأنبا بيشوي الذي توفي في القرن الرابع الميلادي والبابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية السابق.

وتم أيضا مناقشة بعض البنود المتعلقة باستكمال ملف إدراج أديرة وادي النطرون علي قائمة التراث العالمي لليونسكو والمقرر تقديمه قريبا.

وأوضح السفير ماجد مصلح المشرف العام علي إدارة العلاقات الخارجية بالوزارة، أن المتخصصين والخبراء خلال الأيام الماضية قاموا بجولة تفقدية للأديرة، التقوا خلالها بالرهبان ومسئولي المجلس الأعلى للآثار والمحافظة، كما تم عقد عدة جلسات نقاشية ومجموعات عمل مع فريق عمل اللجنة العلمية، الأثرية، التقنية التي سبق وتم تشكيلها بقرار من وزير السياحة والآثار لتجهيز الملف الخاص بأديرة وادي النطرون لتقديمه إلي منظمة اليونسكو لإدراجها علي قائمة التراث العالمي المادي، والتي تضم آثاريين ومتخصصين من مختلف التخصصات ذات الصلة.

وأكد ماجد مصلح، أنه أثناء الجولة اثنى الخبراء على الجهد المبذول من قبل الوزارة واللجنة في إعداد ملف إدراج أديرة وادي النطرون ضمن قائمة التراث العالمي باليونيسكو، لاسيما وإنها تضم سلسلة من الأديرة والمنشآت المسيحية المقدسة منها دير الأنبا بيشوي والسريان ومقار والبراموس.

وفي سياقٍ متصل تقوم وزارة السياحة والآثار، بدوراً رئيسياً لتنشيط السياحة الثقافية لهذه الأديرة والتي تُعد من أهم وأقدم أنواع السياحة في مصر، وتقع ضمن محطات رحلة العائلة المقدسة.

جدير بالذكر أن لدى مصر ٧ مواقع مسجلة على قائمة التراث العالمي، منها ٦ مواقع آثرية هي مدينة طيبة القديمة (الأقصر) ودير سانت كاترين بجنوب سيناء ومعابد النوبة من أبو سمبل إلى فيلة وجبانة ممفيس من منطقة أهرامات الجيزة إلى دهشور ومنطقة أبو مينا بالإسكندرية والقاهرة التاريخية، بالإضافة إلي وموقع واحد تراث طبيعي هو وادي الحيتان.