وزير الثقافة: جوائز كتب المعرض حافزا لاستمرار إعلاء قيمة الكلمة

الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة
الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة

قالت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، إن جوائز كتب معرض الكتاب، تمثل حافزا للكتاب والمؤلفين والباحثين والناشرين لاستمرار أداء الرسالة المقدسة التي بدأت منذ فجر التاريخ وتمثلت فى إعلاء قيمة الكلمة والحكمة والمعرفة.

وأضافت أن معرض القاهرة الدولى للكتاب يعد الأبرز والأهم فى المنطقة العربية وبات أحد الانجازات الحضارية التى تدعو للفخر، مشيرة إلى أنه استرد رونقه منذ دورة العام الماضى التى شهدت ميلاده الجديد مؤكدا الريادة المصرية أمام العالم .

يشار إلى أن الثقافة المصرية كرمت اسم فيلسوف الجغرافيا الدكتور جمال حمدان التى اختارته الدورة ٥١ لمعرض القاهرة الدولى للكتاب شخصية لها وتسلمه عن أسرة الراحل وائل حمدان من الدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب الذي أنابته وزير الثقافة لتسليم جوائز المعرض، وجاءت كالتالي:
- في مجال الراوية، فازت رواية "تمار" للكاتبة مي محمد لطيف منير خالد دار العربي للنشر والتوزيع.
- في مجال القصة القصيرة فازت قصة مدار القلب لـ محمد لطفى حسن جبريل من دار ليفانت لتنمية الموارد البشرية.
- في مجال شعر العامية فاز ديوان القلوب عند بعضها - طبقات الخيل للشاعر محمد ماجد علي يوسف اصدار الهيئة العامة لقصور الثقافة.
- في شعر الفصحى فاز ديوان كأول شاعر في الأرض للشاعر حسن علي حسن شهاب الدين من دار مؤسسة أروقة للدراسات والترجمة والنشر.
- في مجال الفنون فاز كتاب إرث الحجر - سيرة الآثار المنقولة في عمارة القاهرة الإسلامية ل رضوى زكي عطية عبد العاطي عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.
- في مجال الأطفال فاز كتاب خطابات سرية ل عبير محمد أنور من دار نهضة مصر.
- في مجال أفريقيا فاز كتاب أفريقيا الصحافة والإعلام الإفريقى للدكتور عواطف محمد عبد الرحمن محمد عن دار المكتبة الأكاديمية.

- في مجال الكتاب العلمي هندسة الصوت من الهوية للاحتراف - سينما إذاعة – تليفزيون ، هشام السيد عنين السيد سعادة عن الهيئة المصرية العامة الكتاب.

- في مجال النقد أدبي فاز كتاب اتجاهات السرد في الرواية المصرية المعاصرة للكاتب محمد محمد عبد الحميد أبوالسعود اصدار الهيئة المصرية العامة للكتاب.
- في مجال المسرح فاز هكذا تتكلم داعش.. تراجيديا فقه الخلافة والغزو والجهاد للكاتب محمد أبو العلا محمد السلاموني عن دار المطبعة الأميرية.

- في مجال تحقيق التراث فاز كتاب المغني لابن البيطارتحقيق محمود مهدي بدوي.
- أفضل كتاب مترجم عام العلاج المعرفي السلوكي تأليف مايكل نينا وينيى درايدن ترجمة الدكتور عبد الجواد خليفة أبو زيد مكتبة عن دار الإنجلو المصرية.
- أفضل كتاب مترجم للطفل فاز كتاب الصياد تأليف جاو لي هونج وترجمة هبة سمير المطراوي عن دار صفصافة
- أفضل ناشر دار الكرمة.
- جائزة الكتاب الأول في مجال الإبداع الأدبي فاز كتاب أصفاد الروح للكاتبة نهى صبحي رمضان إسماعيل عن دار روافد.
- في مجال العلوم الإنسانية فاز كتاب المسرح والمجتمع من النهضة إلى ثورة 1919 للكاتبة إيمان محمد عبد الله محمد النمر عن دار الكتب والوثائق القومية.

 


 
 
 

 

ترشيحاتنا