الكنز الثمين على شاشة دى إم سى

الكنز الثمين على شاشة دى ام سى
الكنز الثمين على شاشة دى ام سى

رحلة مثيرة خاضها المخرج التسجيلى سامح خضير وفريق عمله برفقة عدد من البدو فى قلب الصحراء الغربية فى محاولة لتسجيل وقائع اصطياد أغلى الطيور الجارحة وهو الصقر شاهين.
الرحلة المثيرة بكامل تفاصيلها نلتقى بها فى تمام الخامسة مساء غد الجمعة على شاشة قناة دى إم سى وذلك من خلال الفيلم الوثائقي " شاهين الكنز الثمين ".

الفيلم يرصد مظاهر الطبيعة الساحرة فى الصحراء الغربية ويسجل رحلة عدد من المغامرين الذين شقوا طريقهم فى الوديان لاصطياد الصقر شاهين أرفع الطيور شأنًا وأعلاها مكانة.. أكثرها سرعة وأقواها حدة فى البصر؛ فمن الذى يمكنه أن يقوى على الإيقاع بطائر كهذا سوى من يتحلى بقيمة الصبر؟.
 تمكن فريق الفيلم من تسجيل لحظة استثنائية تمكن فيها أحد البدو من اطياد صقر كبير الحجم، ليصبح هذا الصقر هو محور الفيلم، على مدار أسبوعين رصد خلالها الفيلم الاعتناء بالصقر وتدريبه، وإجراء حوارات موسعة مع البدو حول استخدام الصقور فى اصطياد فرائس وطرائد صحراوية أخرى.

ويشدد المخرج خضير على أن الفيلم يقدم دعوة عامة لمقاومة الصيد الجائر، مشيراً إلى أن ثقافة الحفاظ على التوازن البيئى تسللت إلى وعى معظم البدو الذين أكدوا أنهم مجرد هواة للصيد ولا يهدفون إلى الربح أو الإتجار بالصقور، بدليل أنهم قاموا بتحرير وإطلاق نفس الصقر بعد أسبوعين من الاعتناء به وتدريبه على الصيد.