عاجل| الصحة العالمية تعلن توصياتها للوقاية من الفيروس الغامض

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قالت منظمة الصحة العالمية، إن كورونا (CoV) هي مجموعة كبيرة من الفيروسات التي تسبب الأمراض التي تتراوح من نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الأكثر حدة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية ومتلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة (SARS-CoV).

وأوضحت منظمة الصحة العالمية عبر موقعها الرسمي، أن فيروس كورونا الجديد (nCoV) هو سلالة جديدة لم يتم تحديدها من قبل في البشر.

وأضافت أن فيروسات كورونا حيوانية المصدر، وهذا يعني أنها تنتقل بين الحيوانات والبشر. 

وأشارت المنظمة إلى أن التحقيقات توصلت إلى أن السارس - CoV قد تم نقله من قطط الزباد إلى البشر وMERS-CoV من الإبل الصغيرة إلى البشر، وينتشر العديد من فيروسات كورونا المعروفة في الحيوانات التي لم تصيب البشر بعد.

وكشفت المنظمة أنه في 31 ديسمبر 2019 ، تم إبلاغ المكتب القطري لمنظمة الصحة العالمية في الصين بحالات الالتهاب الرئوي المسبب لمرض غير معروف -سبب غير معروف- تم اكتشافه في مدينة ووهان بمقاطعة هوبي الصينية، وتم اكتشاف فيروس كورونا جديد (2019-nCoV) على أنه الفيروس المسبب من قبل السلطات الصينية في 7 يناير.

ونوهت بأنه في 10 يناير، نشرت منظمة الصحة العالمية مجموعة من الإرشادات المؤقتة لجميع البلدان حول كيفية الاستعداد لهذا الفيروس، بما في ذلك كيفية مراقبة المرضى، واختبار العينات، وعلاج المرضى، والسيطرة على العدوى في المراكز الصحية ، والحفاظ على الإمدادات المناسبة، والتواصل مع الجمهور حول هذا الفيروس الجديد.

وأوضحت أن الأعراض الشائعة للعدوى تشمل الأعراض التنفسية والحمى والسعال وضيق التنفس وصعوبة التنفس، وفي الحالات الأكثر شدة، يمكن أن تسبب العدوى الالتهاب الرئوي والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة والفشل الكلوي وحتى الموت.

وتشمل التوصيات القياسية لمنظمة الصحة العالمية لمنع انتشار العدوى غسل اليدين بانتظام وتغطية الفم والأنف عند السعال والعطس وطهي اللحوم والبيض جيدًا، وتجنب الاتصال الوثيق مع أي شخص يظهر عليه أعراض أمراض الجهاز التنفسي مثل السعال والعطس.

و لا توصي منظمة الصحة العالمية بأي قيود على السفر أو التجارة، ويتم تشجيع البلدان على مواصلة تعزيز استعدادها لحالات الطوارئ الصحية بما يتمشى مع اللوائح الصحية الدولية.
 

 


 
 
 

 

ترشيحاتنا