القباج تشهد فعاليات انطلاق دورة الألعاب الإفريقية للأولمبياد الخاص

نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي
نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي

شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، المؤتمر الصحفي الخاص بانطلاق دورة الألعاب الإفريقية للأولمبياد الخاص تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والتي تقام للمرة الأولى وتستضيفها مصر لمدة أسبوع بدء من ٢٣ يناير وحتى ٣١ من الشهر الجاري. 

وأعربت القباج عن سعادتها بالتواجد في مؤتمر إنطلاق الدورة الإفريقية الأولى للأولمبياد الخاص، مشيرة إلى أن ملف ذوي الإعاقة على رأس أولويات وزارة التضامن الاجتماعي حيث ستشهد الفترة المقبلة توسعاً أكبر من الوزارة في تقديم الدعم لذوي الإعاقة بكافة محافظات الجمهورية وهم قادرون باختلاف ومشاركون معنا وليسوا فقط متلقين للخدمة.

وقالت القباج إن إعلان رئيس الجمهورية عن عام تخصيص عام ٢٠١٨ عاما لذوي الإعاقة، كان انطلاقة كبيرة لقضايا الإعاقة في مصر بشكل عام ثم جاء إصدار قانون الأشخاص ذوي الإعاقة في نهاية عام  ٢٠١٨ وإصدار اللائحة التنفيذية للأشخاص ذوي الإعاقة في عام ٢٠١٩ للاستمرار في هذه الانطلاقة، مشيدة بنجاح دمج ذوي الإعاقة في الرياضة والفن بمساهمة من منظمات المجتمع المدني. 

وأكدت القباج أن دعم ذوي الإعاقة، تخطى الدور المؤسسي ليتم دمجهم في المجتمع، كما تدعم الوزارة الجمعيات الأهلية والقطاع الخاص في دورهم الفاعل في ودمج ذوي الإعاقة في سوق العمل وتدريبهم في عدد من القطاعات. 

ولفتت القباج إلى أن هذه الدورة هي نتاج شراكة ناجحة بين الجهات الحكومية والأهلية والقطاع الخاص والجهات الدولية، وهو ما يضمن نجاح  جهود دعم ذوي الإعاقة وجهود التنمية، مشيدة بأيمن عبد الوهاب الرئيس الإقليمي للأولمبياد الخاص الدولي وأنه مقاتل وجندي من جنود الدفاع عن الأشخاص ذوي الإعاقة، كما أشادت بالتعاون مع وزارة الشباب في أكثر من ملف وعلى رأسهم ملف ذوي الإعاقة.

وقدمت القباج الشكر إلى الراحلة ماجدة موسى الرئيس التنفيذى الأسبق للأولمبياد الخاص المصرى، مشيرة إلى أنها أول من قدمت الدعم للأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم في المدارس ودمج أصحاب الإعاقات الذهنية،
كما قدمت الشكر لجمعية يونيفاي إيجيبت، مشيرة إلى أن دورها لا يقتصر نشاطها فقط على دعم ذوي الإعاقة ولكن لها دور ثقافي واجتماعي واقتصادي في ١٧ محافظة مصرية.

 

---
 
 
 

 

ترشيحاتنا