«منتدى الرياض الاقتصادي» يصدر عدة توصيات في ختام أعماله

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

اختتم منتدى الرياض الاقتصادي أعماله اليوم الخميس 23 يناير، في دورته التاسعة، التي استمرت ثلاثة أيام استعرض خلالها خمس دراسات.

وأكد رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض عجلان بن عبدالعزيز العجلان إطلاق لجنة استشراف وظائف المستقبل في المملكة وترتبط إداريًا بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وتطوير التعليم والتدريب في المملكة لمواكبة متطلبات أسواق العمل في مجال وظائف المستقبل، إضافةً إلى إشراك القطاع الخاص في بناء وصياغة وظائف المستقبل، وإدراج مسار تطوير الموارد البشرية في كافة برامج رؤية المملكة 2030 لمواكبة متطلبات واحتياجات وظائف المستقبل.

وحول دراسة الإصلاحات المالية العامة وأثرها على التنمية الاقتصادية في المملكة العربية السعودية، أشار إلى تعميم  تطبيق موازنة البرنامج والأداء، قياس كفاءة الإنفاق العام، وقياس كفاءة الاستثمار العام.

وفي دراسة التنمية المتوازنة في تشجيع الهجرة العكسية وتحقيق التنمية المستدامة والشاملة في مناطق المملكة، شدد على إستراتيجية بناء وتطبيق اللامركزية، ورفع كفاءة المجالس والأجهزة، وتفعيل دور المجالس وتقليص الظل الإداري ودعم اللامركزية، وتفعيل دور الجامعات في المناطق ضعيفة التنمية، وتفعيل دور المدن الاقتصادية، وتطوير قطاع سلاسل الإمداد، وتطوير مشاريع إسكان خيري وتنموي، وتطوير مشاريع صحية بالمناطق ضعيفة التنمية، ومشاريع سياحية وترفيهية ، وتطوير مشاريع زراعية بالمناطق ضعيفة التنمية.

وفي دراسة دور القطاع غير الربحي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، أكد العجلان تحسين الصورة الذهنية للقطاع الثالث في المجتمع، وإصدار نظام متكامل لجميع جوانب القطاع غير الربحي، وضع نظام موحد للأوقاف في المملكة العربية السعودية، وإنشاء مرصد علمي للقطاع غير الربحي.