تقرير: تركيا منصة مركزية للمتطرفين بالمنطقة  

اردوغان
اردوغان

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرا بعنوان « تركيا منصة عمل مركزية للمتطرفين » ويكشف فيه، عن المساعي التى تبذلها ألمانيا للحد من تغلغل تركيا عبر إستخدام الرئيس التركي طيب رجب أردوغان للخطاب الديني المتشدد عن طريق منظكة الاتحاد الاسلامي التركي.

 

وأوضح "التقرير" أن هناك مساعي ألمانية كبيرة للحدّ من تغلغل تركيا في المجتمع عبر استخدام أردوغان الخطاب الديني المتشدد وتلويحه المستمر بورقة "الخلافة العثمانية" ودعم أئمة تابعين لتركيا عبر منظمة الاتحاد الإسلامي التركي "ديتيب" التي تُدير 900 مسجد وجماعة دينيّة في ألمانيا.

 

وأضاف "التقرير" أن تركيا تعتبر منصة عمل مركزية للمتشددين  حيث لدى الرئيس التركي أردوغان تقارب فكري مع تنظيم الإخوان الارهابي والجماعات المتشددة المسلحة في سوريا والعراق وليبيا  الى جانب علاقات مقربة مع تنظيم القاعدة وداعش الارهابيين.

 

وأشار "التقرير" الى أن الاستخبارات التركية لديها شبكة واسعة من 6000 جاسوس على مستوى ألمانيا  بالاضافة الى ضلوع الأئمة الأتراك التابعين لمنظمة الاتحاد الإسلامي التركي "ديتيب"  في أنشطة تتعلق بالتجسس على الرعايا الأتراك والإبلاغ عن المنتمين منهم لحركة غولن المعارضة وإرسال تقارير تتضمّن معلومات عن الدول التي يعملون بها.

 

وتابع " التقرير" أن الحكومة الألمانية سارعت لقطع أذرع تركيا فقامت بتخفيض الدعم المالي الذي كانت تقدمه لهم ليصل في عام 2018 إلى 300 ألف يورو بدلا من 1.5 مليون يورو في 2017 وجرى تعديل قانون الإقامة الألماني الذي يجبر الأئمة الأتراك على الإلمام باللغة الألمانية كما تتم مراقبة نشاطاتهم للحد من التطرف والتوغل التركي.