انطلاق ملتقى الطيران العام بمطار الثمامية في الرياض

انطلاق ملتقى الطيران العام بمطار الثمامية في الرياض
انطلاق ملتقى الطيران العام بمطار الثمامية في الرياض

انطلقت اليوم الخميس، فعاليات ملتقى الطيران العام في مطار الثمامة بالسعودية الرياض، للعام الخامس على التوالي، بمشاركة 60 من أمهر طياري العالم و7 فرق للعروض الجوية الدولية من إيطاليا وبريطانيا والسويد وبولندا وألمانيا ومصر والإمارات والسعودية.

يأتي ذلك تحت رعاية الأمير فيصل بن بدر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، والأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة السعودية للفضاء ومؤسس نادي الطيران السعودي، ويستمر المعرض الذي ينظمه نادي الطيران السعودي بالتعاون مع هيئة الترفيه لمدة ثلاثة أيام من 23 إلى 25 يناير.

أكد رئيس هيئة الطيران المدني السعودي عبدالهادي المنصوري خلال مشاركته في الجلسة الحوارية الرئيسية المصاحبة لـ ملتقى الطيران العام: نؤمن بأهمية ومدى تأثير الطيران العام، وسنعمل في الهيئة على دعمه وتطويره ليصبح أحد ممكّنات الاقتصاد في المملكة.

كان أنهى نادي الطيران السعودي استعداداته لانطلاقة ملتقى الطيران العام Sand and Fun الذي يهدف نشر ثقافة الطيران العام في المجتمع وجذب أبنائه، وتهيئة مختلف الشرائح من ممارسة الطيران، والارتقاء بنشاط الطيران العام، مع خلق فرص استثمارية جاذبة في هذا المجال، وإتاحة الفرصة لالتقاء الطيارين في السعودية ودول العالم لتبادل الخبرات في مجال الطيران العام.

ومن جانبه، أوضح فارس منير المدير العام التنفيذي في نادي الطيران السعودي أن ملتقى الطيران العام يعد أكبر فعالية طيران ترفيهية على مستوى الشرق الأوسط ويحتوي على الكثير من الأنشطة والعروض الممتعة.

وقال: لا شك أن الملتقى فرصة لتعزيز ثقافة الصغار والكبار في عالم الطيران إلى جانب إيجاد بيئة خصبة ومثمرة لتبادل الخبرات بين الطيارين ومختلف القطاعات المهتمة بالطيران.

وأضاف: راعينا في ملتقى الطيران العام العديد من الجوانب التعليمية والتثقيفية والاقتصادية التي سيستفيد منها مختلف الشرائح والفئات العمرية إلى جانب توفير بيئة ترفيهية لقضاء وقت ممتع في ظل العروض الجوية والألعاب النارية و الأنشطة اليومية للورش والمحاضرات وأجهزة محاكاة لبيئة الطيران.

أول فتاة تقود طائرة بدون ذراعين

أبرز الطيارين المشاركين في الملتقى جيسيكا كوكس، التي ولدت في 2 فبراير 1983 في ولاية أريزونا الأمريكية، بدون ذراعين نتيجة لإصابتها بعيب خلقي نادر، بالرغم من ذلك دخلت موسوعة «جينيس» للأرقام القياسية بكونها أول شخص يقود طائرة بدون ذراعين.

تعلمت «جيسيكا» قيادة الطائرة مستعينة بقدميها وتخرجت في جامعة أريزونا عام 2005، ثم بدأت التدرب لقيادة الطائرة وفي عام 2008 حصلت على رخصة في قيادة طائرة «إيركوب Ercoupe» الرياضية الخفيفة، من قبل إدارة الطيران الفيدرالية، وحصلت "جيسيكا" على الحزام الأسود في التايكوندو، وشهادة سكوبا دايفر لممارسة رياضة الغطس.

صقور السعودية لأول مرة

يشارك في الملتقى لأول مرة في تاريخ المملكة فرق الصقور السعودية، وفرسان الإمارات، والعروض الجوية العالمية، ونادي الطيران السعودي لنماذج الطائرات، ونادي الطيران السعودي للقفز الحر، وملاك الطائرات من أعضاء نادي الطيران السعودي، والشركات المقدمة للخدمات في مجال الطيران العام.

عروض جوية لليلة

أيضا سيكون خلال ملتقى الطيران مجموعة من العروض الجوية لفريق «أيرو سباركس» البريطاني الذي يقدم عروضا ليلية، ويعد الأول بالعالم في مجال تقديم العروض البهلوانية الجوية وبالتشكيلات الحرة للطائرات باستخدام الإضاءة والدخان والألعاب النارية الجذابة والمخصصة لهذا النوع من العروض الجوية.