ثعبان «الكوبرا» المتهم الأول في انتشار «كورونا»

ثعبان الكوبرا
ثعبان الكوبرا

ينتقل فيروس «كورونا» الوبائي إلى البشر عن طريق الحيوانات، لكن العلماء وجودا أن ثعبان «الكوبرا» هو المتهم الأول في تفشي فيروس «كورونا» بالصين.

وبحسب ما أوردت شبكة «سي أن أن» الأميركية، الخميس 23 يناير، تعيش «أفعى كرايت» أو ما تعرف بـ«الكوبرا الصينية» في وسط الصين وجنوبها، وفي جنوب شرق آسيا، وتعرف بسميتها الشديدة.

وتم الإبلاغ عن فيروس كورونا في أواخر ديسمبر عام 2019 في مدينة ووهان، التي تقع وسط الصين، قبل أن ينتشر الوباء في أرجاء عدة في البلاد، ويعزز هذا الأمر فرضية أن مصدر الفيروس هو الكوبرا الصينية.

وحسب ما جاء بسكاي نيوز، عمد علماء في الصين إلى فحص عينات من مرضى كورونا، من أجل تقصي كيفية وصوله إليهم، وقاموت بتحليل رموز البروتين المرتبطة بفيروس كورونا البشري، وقارنوها برموز البروتين في فيروسات كورونا الموجودة في الحيوانات، ليجدوا أن الرموز متطابقة في تلك الموجودة في هذا النوع من الثعابين.

وأشارت تقارير محلية في الصين، إلى أن هناك ثعابين ميتة بيعت في سوق للمأكولات البحرية بمدينة "ووهان"، وخلال أقل من شهر حدث تفشي الفيروس، وقتل 17 شخصا وأصاب المئات داخل الصين.

وتجاوز الفيروس حدود الصين ليصيب آخرين في اليابان وكوريا الجنوبية وتايوان، إضافة إلى الولايات المتحدة، التي سجلت فيها أول إصابة، الثلاثاء الماضي.