حوار| نيفين جامع: الرئيس السيسي يسعى لوجود منتجات بجودة عالية تحمل شعار «صنع في مصر»

نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة المسئولية
نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة المسئولية

قبل ٢٤ ساعة فقط من تولى نيفين جامع حقيبة التجارة والصناعة فى التعديل الحكومى الأخير، كانت الملفات شائكة والتحديات كبيرة ومشكلات المصانع المتعثرة تبحث عن حلول وعلاقة الوزارة مع بعض نواب لجنة الصناعة بمجلس النواب متوترة نتيجة عدم تواصل الوزير السابق مع مختلف القطاعات مما أدى لتفاقم المشكلات التى تواجه رجال التجارة والصناعة فى مصر، هذه كانت صورة القطاع الصناعى قبل تولى نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة المسئولية، وبعد شهر تقريباً من تواجدها على رأس هذه الوزارة المهمة، التقت «الأخبار» مع نيفين جامع على هامش مشاركتها ضمن الوفد الوزارى المرافق للرئيس عبدالفتاح السيسى خلال مشاركته فى أعمال القمة الأفريقية البريطانية للاستثمار التى عقدت فى العاصمة البريطانية لندن.. لتتحدث بكل صراحة عن تكليفات القيادة السياسية وتكليفات رئيس الوزراء للنهوض بالقطاع الصناعى خاصة مع النجاح والرصيد الكبير الذى حققته فى ملف المشروعات الصغيرة والمتوسطة قبل توليها الحقيبة الأهم فى المجموعة الاقتصادية. وإلى نص الحوار الذى يعد الأول للوزيرة عقب توليها المسئولية.

 

< نريد أن نتعرف على أهم توجيهات الرئيس السيسى خلال الاجتماع الذى عقده بحضور رئيس الوزراء ؟

- أكدت نيفين جامع أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، طالبها بضرورة بذل كل الجهود للنهوض بقطاع الصناعة باعتباره من أهم دعائم الاقتصاد القومي، وضرورة التركيز على دعم والارتقاء بالصناعات التى تتمتع بها مصر بمزايا نسبية، بالإضافة إلى تنفيذ خطط إنشاء المدن الصناعية المتكاملة لما توفره تلك المدن من فرص ومزايا فى ضوء ما تشمله من دائرة صناعية متكاملة تضم الصناعات المغذية، خاصة فى مدينة الأثاث لدمياط ومدينة الروبيكى للجلود، وأشارت جامع إلى أن الرئيس السيسى حريص على وجود منتج يحمل شعار « صنع فى مصر» مع تميزه بالجودة العالية والذوق الراقى والجيد، وإتاحة هذه المشروعات والصناعات لعدد كبير من المهتمين لفتح المجال وتوفير فرص عمل.

أهم الملفات

< ماذا عن أهم الملفات التى قمتِ ببحثها خلال الشهر الأول من تولى مهام الوزارة ؟

ــ قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة : لو هشتغل بطريقة جيدة على ملف الصناعة لتحقيق إنجاز بصورة سريعة فكان لابد من التواصل المباشر مع مجتمع الأعمال بشكل عام، الذى يضم اتحاد الصناعات والمستثمرين ورجال الأعمال وجمعيات المستثمرين والمجالس التصديرية بالإضافة إلى أصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة.

وأضافت وزيرة التجارة والصناعة أنها تتواصل مع كل الأطراف فى هذا القطاع الكبير، مضيفة: « فتحنا صفحة جديدة مع الجميع.. لأن هدفنا جميعاً واحد وهو تحقيق مصلحة الدولة المصرية «، لافتة إلى أن أى خطط أو تشريعات أو قرارات سيتم اصدارها سيكون كل هؤلاء الأطراف الأداة التنفيذية لها لذا لابد من التواصل الجيد معهم والالتقاء معهم بصورة مستمرة لحل أى معوقات او مشكلات.

وأشارت جامع إلى أنها خلال الفترة الماضية عقدت عدة اجتماعات مع كل هؤلاء الأطراف الفاعلة فى منظومة الصناعة المصرية حيث تم التعرف على التحديات التى تواجههم للعمل على حلها ، ونفس الوقت نوصل لهم اهتمام الدولة والرئيس السيسى ورئيس الحكومة بقطاع الصناعة لأن هذا الملف هو السبيل الحقيقى للتنمية المستدامة سواء من خلال توفير فرص عمل أو ضبط الميزان التجارى أو الصادرات والواردات وعدم وجود فجوة احتياجات لمنتجات معينة ولابد أن يكون هناك منهجية وتوءمة مع احتياجات الدولة.

وأكدت نيفين جامع أنها حاولت خلال الفترة الماضية فتح الكثير من الملفات لرصد التحديات الموجودة وبعض المشاكل التى يمكن بتدخل منها أو بمعاونة بعض الزملاء من الوزراء بالحكومة حلها، وقدمت وزيرة التجارة والصناعة الشكر للدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء على دعمه المستمر والمتواصل لها فيما يخص ملف الصناعة، قائلة : أتلقى كل الدعم من رئيس الوزراء.. اللى بيتابع معايا بصورة شبه يومية كافة الملفات الخاصة بقطاع الصناعة والتجارة وخاصة الملفات والقضايا اللى كانت مفتوحة خلال الفترة الماضية وعلى رأسها ملف دعم الصادرات لأننا حريصون على أن يسير هذا البرنامج بشكل إيجابى، وقالت جامع إن هناك دعما لا محدودا من رئيس الوزراء خلال الفترة الماضية لقطاع الصناعة.

وأضافت جامع أن من بين محاور وخطط التحرك للوزارة خلال الفترة المقبلة ضرورة مواجهة كل المعوقات التى تواجه المستثمرين الصناعيين وتذليل أى مشكلات أو عقبات أمام المشروعات والمصانع المتعثرة.

< وماذا عن ملف المجالس التصديرية وهل تم الانتهاء من التشكيل الجديد؟

- قالت وزيرة التجارة والصناعة إن المجالس التصديرية مستمرة فى عملها حتى نهاية شهر مارس القادم وذلك حتى يتم الانتهاء من التشكيل الجديد لزيادة الصادرات، لافتة إلى أنها تسعى جاهدة إلى دعم وتنمية منظومة التصدير وفتح أسواق جديدة وتعزيز المشاركة فى المعارض الدولية ومشاركة صغار المصدرين فى هذه المعارض.

وأكدت نيفين جامع: «ليس لدينا رفاهية الوقت ونحتاج للعمل بمعدل أسرع وإنجاز ملفات كثيرة « والانطلاق بالصناعة المصرية فى كافة القطاعات.

وأضافت جامع أنها تواصلت مع المجالس التصديرية خلال الفترة الأخيرة لأننا من خلالها نستطيع رصد الخريطة التصديرية السليمة، وهذا سيكون له علاقة بخطة المعارض الخارجية، مضيفة أنه تمت الموافقة فى مجلس الوزراء مؤخراً على تخصيص مبلغ 125 مليون جنيه لمنظومة المعارض الخارجية والمساعدة فى حل بعض المشكلات الموجودة، وأشارت الوزيرة إلى أن أى مشاركة لمصر فى معرض دولى خلال الفترة المقبلة لابد أن يكون هناك تمثيل جيد لاسم مصر، مشيرة إلى أن العديد من الاتفاقيات التجارية الموقعة بين مصر ودول العالم من المفترض أن تعود بالنفع على الدولة والمواطن المصرى.

وأضافت أنها قامت أيضاً خلال الفترة الماضية ببحث ودراسة منظومة المعارض والدعم الذى تقدمه الوزارة للعارضين بكافة تفاصيلها، وحرصنا على أن يكون هناك تنوع فى الدعم الذى يقدم ولا تكون نفس الشركات التى يقدم لها الدعم كل عام، بالإضافة إلى ضرورة وجود شريحة نستهدفها من المصدرين الجدد الذين لم يسبق لهم التصدير ونفتح لهم المجال بالإضافة إلى الدعم الواجب للمشروعات المتوسطة ومساعدتهم فى المشاركة فى هذه المعارض.

دعم البنك المركزى

< نريد أن نتعرف أيضاً على رؤيتك فيما يخص المجمعات الصناعية ؟

- كشفت وزيرة التجارة والصناعة عن أنه من بين الملفات التى تعمل عليها أيضاً ملف المجمعات الصناعية، مشيرة إلى أنها كانت تتابع هذا الملف قبل ان تتولى مهام الوزارة كرئيس جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وأضافت الوزيرة: لدينا خطة زمنية للانتهاء من المجمعات الصناعية، ولا نسعى فقط للإنتهاء من التشييد والترفيق لهذه المجمعات فحسب ولكن نريد أن تعمل وتخصص لأصحاب المشروعات ويكون هناك إنتاج لها بصورة سريعة.

 

وأكدت جامع أن طارق عامر محافظ البنك المركزى قدم خلال الشهر الأول من توليها الوزارة كل الدعم والتعاون مع قطاع الصناعة، حيث إن هناك تعاونا مشتركا فى أكثر من مبادرة خاصة المصانع المتعثرة والمشروعات الصناعية، بالإضافة لأى ملف آخر لا يتأخر محافظ البنك المركزى فى تقديم كل التيسيرات.

 

وأشارت وزيرة التجارة والصناعة إلى أن كل الوزارات والجهات المعنية تتعاون معها لتعظيم المردود من القطاع الصناعى لأننا لن نستطيع تحقيق خطتنا وآمالنا دون توافق ودعم وتعاون وتواصل مع كافة الوزراء المعنيين بهذا الملف خاصة اتحاد الصناعات المصرية والمجالس التصديرية ورجال الأعمال وجمعيات المستثمرين ولجنة الطاقة بمجلس النواب وهيئة الاستثمار والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لافتة إلى وجود تنسيق وتعاون بينها وبين عدد من الوزراء خاصة اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية والدكتور محمد معيط وزير المالية والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى، حيث إن هناك تواصلا بيننا بما يحقق مصلحة الدولة وقطاع الصناعة.

 

< ماذا عن التعاون بين الوزارة ولجنة الصناعة بمجلس النواب خاصة بعد المشاكل التى حدثت بين الجانبين خلال الفترة الماضية ؟

- قالت نيفين جامع: هتكلم بصراحة من وأنا رئيسة جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة وأنا حريصة كل الحرص على وجود علاقة طيبة بينى وبين البرلمان وأعضاء مجلس النواب لعدة أسباب من بينها أن المجلس هو الصورة الحية لمجتمع الخدمات التى نقدمها، لافتة إلى أن التعاون والتواصل مع لجنة الصناعة ونواب المجلس مهم لنعرف ونطلع على نبض الشارع بصورة جيدة، ولابد أن يكون هناك تعاون وتواصل جيد لتحقيق الصالح العام.

وأضافت وزيرة التجارة والصناعة أنها تواصلت مع المهندس محمد فرج عامر رئيس لجنة الطاقة بمجلس النواب وطلبت لقاء أعضاء اللجنة، مضيفة أنها حرصت على عقد هذا اللقاء ليعلموا أننى لا أعمل فى جزيرة منعزلة عن اللجنة وسيكون هناك تعاون وتنسيق بين الجانبين، كما تم خلال الاجتماع عرض رؤية ومحاور وخطة عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة، وأكدت على أن حضورها للقاء أيضاً للتأكيد على أنه لدينا جميعاً هدف واحد وهو الصالح العام وتنمية القطاع الصناعى.

وأوضحت وزيرة التجارة أنها استمعت من النواب لعدد من المقترحات للمشاكل والتحديات الموجودة والتى كانت إلى حد ما تتوافق مع بعض الملفات التى تم فتحها خلال الشهر الأول من تولى المسئولية.

وقالت جامع إنه يتم مراجعة التشريعات والقرارات الخاصة بقطاع التجارة والصناعة، لافتة إلى أهمية دور اللجنة فى وضع القوانين الداعمة للصناعة الوطنية خاصة تفعيل قانون تفضيل المنتج المحلى فى المشتريات الحكومية وإصدار اللائحة التنفيذية لقانون التنمية الصناعية.

مراجعة الاتفاقيات

< تردد مؤخراً أنه سيتم إلغاء وتعديل بعض الاتفاقيات التجارية التى وقعتها مصر مع بعض دول العالم خلال الفترة القادمة ماذا عن هذا الملف؟

- أكدت نيفين جامع أنه سيكون هناك نوع من المراجعة لبعض هذه الاتفاقيات، ونحن نبحث هذا الملف بعناية، فى إطار محور ترشيد الواردات وتعظيم الصادرات، مضيفة : طلبت حصرا بالاتفاقيات التجارية الدولية، لمراجعتها بشكل عام ودراسة مدى الاستفادة منها بصورة جيدة وتحقيق مصالح مصر وعند الانتهاء من الدراسة الكاملة لهذا الملف سيتم العرض على الرئيس السيسى ورئيس مجلس الوزراء.

وأوضحت وزيرة التجارة والصناعة أن الوزارة ستعمل على تعزيز التبادل التجارى بين مصر ومختلف دول العالم وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، خاصةً من خلال تطوير منظومة الصادرات والواردات، فضلاً عن تعزيز التعاون مع دول العالم لدعم نفاذ الصادرات المصرية إليها خاصة فى ظل الاتفاقيات التجارية القائمة لمصر مع عدد من التجمعات الإقليمية المختلفة أو الجارى التفاوض بشأنها.

< ما هى الرسالة الأخيرة التى تريدين توجيهها لكافة الأطراف الفاعلة فى قطاع الصناعة؟

- قالت وزيرة التجارة والصناعة: استبشروا كل الخير بما هو قادم.. وهدفنا جميعاً واحد وهو تحقيق مصلحة مصر، مضيفة : أقول للجميع إن هذا الملف مهم للدولة المصرية.. ولكى ننجز فيه لابد أن نتعاون جميعاً ونوحد الرؤية بشكل عام وتحقق مصلحة الجميع.. ويكون هدفنا الأول والأخير هو مصلحة وإسم مصر.

وأضافت نيفين جامع أنها التقت بعدد من رجال الأعمال المصريين المشاركين فى أعمال قمة الاستثمار الأفريقى البريطانى التى عقدت فى لندن، حيث تم استعراض عدد من الملفات ومناقشة بعض التحديات التى تواجههم والتى سنعمل على سرعة حلها.

وتابعت: ليس لدينا رفاهية الوقت.. ولابد أن نقوم بكل ما فى وسعنا من جهد وعمل لإنجاز ملفات كثيرة.

واختتمت قائلة: «الرئيس السيسى يبذل مجهوداً كبيراً فى متابعة مختلف الملفات وتفاصيل الموضوعات الخاصة بإدارة الدولة.. وإذا كان رأس الدولة يبذل هذا المجهود وخير دليل على ذلك الإنجازات التى تحققت فى زمن قياسى منذ توليه رئاسة الجمهورية، بما يحملنا كمسئولين وأعضاء بالحكومة مسئولية أكبر وأصعب لأننا يجب أن نكون عند حسن ظن القيادة السياسية وتحقيق تطلعات الشعب المصرى، ويجب أن نكون جميعاً على نفس مستوى تطلعات الرئيس السيسى الذى يعمل ليل نهار لتحقيق مصلحة المواطن وخدمته وإنجاز كافة الملفات ومواجهة التحديات والمشاكل بصورة سريعة».