لصحة طفلك.. كيف تفرقين بين الحصبة والجديري المائي؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أوضحت دكتورة غادة شوشة استشاري ومدرس طب الأطفال وحديثي الولادة، أن هناك نوعين من الفيروسات منتشر بين الأطفال، ولا تستطيع الأم التفرقة بينهما وهما الحصبة والجديري المائي.

- الجديري المائي

يظهر وينتشر مع تغيير الفصول، وبشكل أكثر مع بداية فصل الربيع، وتظهر الحبوب في البداية على البطن والصدر والظهر، ثم ينتشر على بقية الجسم.

وتكون الحبوب صغيرة الحجم في البداية، ثم يزيد حجمها مع امتلائها بالماء وظهور احمرار حولها، ويريد الطفل الحكة بها باستمرار، تظل الحبوب من أسبوع إلى 10 أيام ثم تختفي تدريجيا.

تكون العدوى عن طريق النفس، والعلاج حسب الأعراض، ويتمثل في خافض الحرارة، أدوية حساسية، لوشن ومرطبات للجلد، مع العزل لمدة أسبوع بعد ظهور الطفح الجلدي.

والوقاية تكون عن طريق تطعيم الجديري المائي تحت الجلد، قبل ظهور أي أعراض، وبعد استشارة الطبيب.

 

- الحصبة

أعراضها ارتفاع في درجة حرارة تصل إلى 40 درجة لمدة 3 أيام، مع استجابة ضعيفة لخافض الحرارة، رشح شديد، احمرار في العينين، نوم وإرهاق الطفل طول اليوم مع رفض الطعام.

تبدأ ظهور نقط حمراء على الوجة والرقبة من اليوم الثالث أو الرابع، بدون أن يكون بها ماء أو مصاحبة لحكة، ثم تزيد تدريجيا على باقي الجسم من أعلى لأسفل مع اختفاء الحرارة تماما، ويبدأ الاحمرار في الاختفاء تدريجيا من اليوم الخامس للسادس.

والعلاج يكون حسب الأعراض مع العزل لمدة أسبوع أو 10 أيام من ظهور الاحمرار، والعدوى تكون عن طريق النفس، والوقاية من خلال تطعيم الحصبة تحت الجلد بعد استشارة الطبيب.