ننشر فعاليات وندوات أول أيام معرض الكتاب

معرض القاهرة الدولي للكتاب
معرض القاهرة الدولي للكتاب

ساعات قليلة تفصلنا عن انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ51، ويشهد اليوم الأول من المعرض المقام في مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، عددًا من الفعاليات نرصدها في السطور التالية.

ويشارك عيسى الأنصاري وحامد عيد والسفير رضا الطايفي، في ندوة بعنوان «مصر أفريقيا.. ثقافة التنوع»، من الساعة الواحدة ظهرًا حتى الثالثة عصرًا، وذلك في القاعة الرئيسية.

ويشارك السيد سيد الحسيني وفتحي محمد مصيلحي وياسر خضر، في ندوة بعنوان «شخصية المعرض» جمال حمدان، وذلك من الساعة الثالثة عصرًا حتى الخامسة مساءً.

وتختتم الندوات بجلسة المهندس هاني عازر، الذي يناقش فيها أهمية «اللقاء الفكري»، وذلك من الساعة الخامسة مساءً حتى السابعة.

وتناقش ندوة اتحاد الكتاب، بحضور إبراهيم بو هندي وعمر قدور وسعد الدين شاهين، واللقاء الشعري بحضور محمد إبراهيم أبو سنة، في قاعة الشعر، وفي قاعة المقهى الثقافي تناقش ندوة بعنوان «الأدب والإثنوجرافيا» بحضور أحمد مجاهد، وندوة المئويات للكاتبة الصحفية سعاد منسي، بحضور إيمان رسلان وحنان فكري، وندوة «ظواهر ثقافية واجتماعية»، بحضور إبراهيم داود وحسن عبد الموجود.

وتناقش ندوة بعنوان «أفريقيا في كتاب» وصدر حديثًا وأفلام نسائية وتنوعات ثقافية، بحضور عمر كامل حسن، في قاعة كاتب وكتاب،  وفي قاعة المستقبل تقام ندوة دورة ريادة الأعمال.

يشار إلى أن الدورة الـ51 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، تقام تحت شعار «مصر إفريقيا ثقافة التنوع» بمشاركة 40 دولة، وتحل عليها دولة السنغال كضيف شرف، واختارت الدكتور جمال حمدان شخصية لها هذا العام.

ويضم المعرض 808 أجنحة عرض، و900 دار نشر، بالإضافة إلى 41 مكتبة من سور الأزبكية، كما تحتضن 3502 فعالية ثقافية وفنية متنوعة، ولأول مرة يتم إطلاق تطبيق إلكتروني يساهم في التيسير على الزائرين معرفة أماكن دور النشر، وما تعرضه من الإصدارات بجميع بياناتها، والفعاليات المصاحبة ومواعيدها.