تعرف على تاريخ منتخب مصر أمام ثلاثي تصفيات المونديال

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أسفرت قرعة مرحلة المجموعات لتصفيات أفريقيا المؤهلة للنسخة 22 لكأس العالم التي تستضيفها قطر 2022، عن وقوع منتخب مصر على رأس المجموعة السادسة ومعه منتخبات الجابون وليبيا وأنجولا.

القرعة المتوازنة إلى حد كبير مقارنة بمجموعات أخرى، منحت جماهير الكرة المصرية جرعة كبيرة من التفاؤل والثقة في قدرة المنتخب الوطني على تصدر هذه المجموعة، وقطع شوط كبير في مشوار التأهل الثاني على التوالي والرابع طوال تاريخ أول منتخب عربي وأفريقي ينال هذا الشرف، عندما شارك في نهائيات النسخة الثانية عام 1934 في إيطاليا.
التاريخ أيضاً يمنح منتخب مصر تفوق واضح وكبير على هذا الثلاثي وهو ما يستعرضه الموقع الرسمي للاتحاد المصري على النحو التالي:
العلامة الكاملة أمام الجابون
منتخب مصر المصنف رقم 51 عالمياً والسابع أفريقياً برصيد 1420 نقطة خاض 3 مباريات أمام منتخب الجابون المصنف رقم 83 عالمياً والسابع عشر أفريقياً برصيد 1297 نقطة، وتمكن من الفوز فيها جميعاً دون أي تعادل أو خسارة ونجح في تسجيل 10 أهداف ولم تهتز شباكه على الإطلاق.
في كأس الأمم الأفريقية 1994 بتونس فاز منتخب مصر على الجابون (4 – 0) في مستهل مشواره بالبطولة، ثم كرر نفس النتيجة في لقاء ودي سنة 2000 وتفوق أيضاً (2 – 0) في لقاء ودي آخر في 2004.
تفوق كبير على "أحفاد المختار"
أما منتخب ليبيا المصنف رقم 101 عالمياً والثالث والعشرين أفريقياً برصيد 1215 نقطة، فقد لعب 21 مباراة أمام منتخب مصر في كل المنافسات والأرقام تعطي "الفراعنة" تفوق كبير أيضاً بـ 13 انتصارًا و52 هدفاً مقابل 5 حالات فوز و23 هدفاً للمنتخب الشقيق، وفرض التعادل نفسه بينهما في 3 مناسبات.
في تصفيات كأس العالم، سبق أن لعب الثنائي العربي في تصفيات النسخة الألمانية 2006 ونجح "أحفاد عمر المختار" في حسم لقاء الجولة الخامسة (2 – 1) في طرابلس، بتوقيع نادر كارة و أحمد سعد مقابل هدف عمرو زكي، ثم رد منتخب مصر وتفوق (4 – 1) في لقاء الجولة السادسة بالقاهرة، والأهداف جاءت عبر عماد متعب (هدفين) وأحمد حسام "ميدو" وأحمد حسن وسجل عثمان الفرجاني هدف ليبيا الوحيد. 
سجل نظيف أمام أنجولا
بدوره لعب منتخب أنجولا صاحب المركز الـ 124 عالمياً والثالث والثلاثون أفريقياً برصيد 1136 نقطة، 5 مباريات أمام مصر الذي تفوق في 3 مباريات، وأحرز 8 أهداف وتعادلا مرتين ولم يحقق منتخب أنجولا أي فوز، لكنه تمكن من زيارة شباك المنتخب الوطني 5 مرات.
في تصفيات مونديال الولايات المتحدة 1994 وقع المنتخبان في المجموعة الثالثة معاً ونجح منتخب مصر في حسم لقاء الجولة الأولى بهدف حسام حسن بالقاهرة ثم فرض التعادل السلبي في لقاء الجولة الرابعة بالعاصمة لواندا.

 


---

 
 
 

 

ترشيحاتنا