بحضور محافظ قنا..

مصر الخير تفتتح المركز التعليمي لذوي الإعاقة البصرية «رؤية»

مؤسسة مصر الخير
مؤسسة مصر الخير

مي بكير: المركز التعليمي يساهم في تحقيق المساواة بين الطلبة فاقدي البصر وغيرهم

افتتحت مؤسسة مصر الخير المركز التعليمي لذوي الإعاقة البصرية «رؤية» وشركة «ابن سينا فارما» التي قدمت التمويل الكامل للمركز بالتعاون جمعية صحبة الخير الشريك المنفذ لمؤسسة مصر الخير بقنا، وذلك بشكل رسمي لمساعدة الطلاب المكفوفين في مراحل التعليم الأساسي والجامعي والدراسات العليا على مستوى صعيد مصر لمساعدتهم من خلال مجموعة متكاملة من الخدمات التعليمية التي من شأنها تيسير العملية التعليمية عليهم.

شارك في الافتتاح  كلا من الأستاذ مصطفي سلامة مدير التسويق و الدكتور رأفت دنيا مدير النزاهة والالتزام وفريق البرندينج و الاتصالات الأستاذة أماني شورب أحمد مطاوع من شركة ابن سينا فارما للأدوية ومي بكير مدير برنامج الدمج والإتاحة لذوي الإعاقة بمؤسسة مصر الخير وخالد عمران مدير مكتب مؤسسة مصر الخير بقنا وعدد من القيادات بمحافظة قنا ومنهم الدكتور يوسف الغرباوي رئيس جامعة جنوب الوادي وحسين السيد وكيل وزارة التضامن الاجتماعي وعمرو موسي وكيل وزارة الشباب والرياضة وأماني محمد علي عضو المجلس القومي للمرأة .                                                     

حيث تم تجهيز المركز منذ شهر يونيو 2018 وكان الافتتاح التجريبي للمركز خلال شهر يوليو 2019 ومنذ ذلك الحين إلى موعد الافتتاح الرسمي في ديسمبر 2019 تم تقديم 700 خدمة تعليمية لرواد المركز.
 
وتهدف فكرة المركز إلى تيسير العملية التعليمية على رواد المركز من جميع الأعمار خلال تحويل المواد العلمية الغير متاحة للمكفوفين إلى طريقة برايل ومن ثم مد يد العون إلى مكفوفي الصعيد الذين أتموا دراستهم الثانوية والمقبلين على الدراسة الجامعية والدراسات العليا وأيضا تعليم طريقة برايل قراءة وكتابة لجميع الأعمار.

كما يعمل المشروع على توفير تسجيلات صوتية للمراجع المكتبية أو أمهات الكتب التي تلزمهم في عمل الأبحاث والدراسات العليا إضافة إلى تأهيلهم للتعامل مع أجهزة الكومبيوتر والإنترنت باستخدام البرامج الناطقة للوصول للمزيد من المواد العلمية والأبحاث المتعلقة بدراستهم.
 
وقد استهدف المركز إنتاج حقيبة تدريبية تتضمن دليل تدريبي للأطفال ذوي الإعاقات البصرية للفئة العمرية من 6 إلى 12 عام للتدريب على برنامج المهارات الحياتية لذوي الإعاقة البصرية، والدليل الأخر موجه إلى أولياء الأمور للتدريب على سيكولوجية التعامل مع الطفل الكفيف.
والجدير بالذكر أن هذه الحقيبة هي أول مادة تدريبية شاملة ومتخصصة في مجال تدريب وتأهيل ذوي الإعاقة البصرية وأولياء أمورهم والمتعاملين معهم. 
 
وقد عمل المركز على تنفيذ 5 تدريبات تأهيلية لرفع مهارات وقدرات الموظفين الجدد وترشيح اثنين من الموظفين لحضور تدريب المتابعة والتقييم بالجامعة الأمريكية.

بالإضافة إلى تجهيز مكتبة المركز بمحافظة قنا بعدد 40 مجلد مكتوب بطريقة برايل وقد تم تنفيذ 4 تدريبات برايل للمراحل التعليمية المختلفة بالإضافة إلى تنفيذ 2 تدريب على البرامج الكمبيوتر الأساسية فضلاً عن العديد من الأنشطة الترفيهية والجلسات النقاشية وتدريبات الرسم والتلوين ومراجعة الأخطاء الإملائية والنحوية.
 
وفي ذلك الإطار صرحت مي بكير، مدير برنامج الإعاقة والدمج بقطاع مناحي الحياة بمؤسسة مصر الخير: «حققت المؤسسة الكثير من الإنجازات منذ أن بدأنا مشروع «رؤية» في بداية عام 2019 لتسهيل العملية التعليمية للمكفوفين حيث كان معظمهم يحجم عن الاستمرار في التعليم بمراحل التعليم الجامعي والدراسات العليا لعدم وجود من يساعدهم في التعلم بطريقتهم المعهودة إذ لا يوجد من يقوم بالدور الذي كانت تقوم به وزارة التربية والتعليم أثناء دراستهم الثانوية من توفير المواد الدراسية مكتوبة بطريقة برايل".
 
وأضافت بكير أن مشروع «رؤية» يساهم بشكل كبير في توفير فرص المساواة بين الأشخاص المكفوفين والمبصرين، والمساعدة في استقلاليتهم وتوفير فرص الاعتماد على النفس، بالإضافة إلى تشجيعهم على الاندماج مع المجتمع والنهوض بالمستوى الثقافي لهم، وتشجيعهم على مواصلة العملية التعليمية، إيماناً من المؤسسة بأن لكل إنسان الحق في التعليم بما يتوافق مع حاجاته ومتطلباته وأوضاعه الصحية.
 
كما صرح مصطفى سلامه مدير إدارة التسويق بشركة ابن سينا فارما، أنه انطلاقا من دور ابن سينا فارما في خدمه المجتمع من خلال محاربة الأمراض والسيطرة عليها عن طريق توفير الدواء لكل مواطن مصري في جميع أنحاء الجمهورية. 

فقد تبنت ابن سينا فارما سياسة دعم المجتمع في مجالات أخري وعلى هذا قامت بإنشاء مركز رؤية بالاشتراك مع مصر الخير و صحبه الخير لدعم و تمكين ذوى الاحتياجات البصرية حتى يصبحوا جزء فعال في المجتمع.
 
والجدير بالذكر أن المركز يضم العديد من الأنشطة أهمها طباعة الكتب بطريقة برايل واستخدام ماكينات بيركنز، وتسجيل كتب المقررات الدراسية الصوتية، (وتدريبات الكومبيوتر ـ لغات ـ تلوين ورسم ـ تنمية بشرية ـ برايل) تثبيت برامج قارئة للشاشة وأخرى صوتية بالإضافة إلى برامج الكومبيوتر والموبايل، فضلا عن الأنشطة الترفيهية والمجتمعية التي تعمل على تطوير القدرات الخاصة لرواد المركز.
 
وتعمل مؤسسة مصر الخير على العديد من المشاريع الأخرى التي تهدف لدعم المكفوفين في التغلب على تحديات الإعاقة وتنمية كفاءتهم الأساسية لتأهيلهم للتوظيف، بالإضافة إلى تشجيعهم وتعزيز الفرص المتاحة لهم لممارسة الأنشطة الترفيهية وتعزيز مشاركتهم في جميع مجالات الأنشطة الثقافية والفنية والرياضية.


نبذة عن المؤسسة:
 
مؤسسة مصر الخير هي مؤسسة أهلية غير هادفة للربح مشهرة تحت رقم 555 لعام 2007 طبقا لأحكام القانون رقم 84 لسنة 2002 وتهدف إلى خدمة وتطوير وتمكين المجتمع المصري من أجل توفير حياة كريمة في جميع ربوع مصر وتحويل الإنسان المصري من العدم إلى الكفاف ومن الكفاف إلى الكفاية ومن الكفاية
إلى الكفاءة حتى يكون قادراً على المساهمة الإيجابية في مجتمع تكافلي ينمو ذاتياً وذلك من خلال العمل في ستة قطاعات للتنمية هي الصحة والتعليم والبحث العلمي والتكافل الاجتماعي ومناحي الحياة والتنمية المتكاملة، وفي هذا الإطار تسعى مؤسسة مصر الخير لتقديم مشروعاتها للمستحقين في كل محافظات مصر مع التركيز على محافظات الصعيد والمناطق النائية والحدودية من خلال 183 مشروع، وقامت مصر الخير من خلال تطبيق الطرق العلمية في تقديم أكثر من 65 مليون خدمة خلال 12 عاماً في 6 قطاعات مختلفة تلبي كافة الاحتياجات الإنسانية.
 

 

 


 
 
 

 

ترشيحاتنا