صور| لقاءات السيسي بقمة «بريطانيا – أفريقيا» عكست الدور المصري الفعال في العالم والقارة السمراء

لقاءات مكثفة للرئيس السيسي في بريطانيا
لقاءات مكثفة للرئيس السيسي في بريطانيا

عكست لقاءات الرئيس عبدالفتاح السيسي، على هامش قمة "بريطانيا – إفريقيا" للاستثمار، التي انعقدت، أمس، الإثنين، بالمملكة المتحدة، التقدير الدولي لمصر، ولاسيما في إطار دورها الفعال كرئيسة للاتحاد الإفريقي، ومساعيها لتحقيق التنمية الشاملة في القارة السوداء.

وعلى هامش القمة، التقطت عدة صور تجمع الرئيس السيسي بالقادة الأفارقة وكذلك رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، وكذلك الأمير ويليام، دوق كامبريدج ونجل ولي عهد بريطانيا، والتي تأتي في إطار تعزيز التعاون مع دول العالم.

 

 

«مصر والكنغو.. علاقات تاريخية وثقها التعاون الحاضر»

 

والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع فيلكس تشيسيكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، وذلك في إطار مشاركته في "قمة إفريقيا - بريطانيا" للاستثمار بلندن.

وأعرب الرئيس السيسي، عن اعتزاز مصر بالعلاقات التاريخية التي تربطها بالكونغو الديمقراطية، مؤكداً حرص مصر على الارتقاء بمستوى التنسيق والتشاور الثنائي بين البلدين، فضلاً عن الاستمرار في تقديم كافة أوجه الدعم والمساعدات الممكنة للكونغو الديمقراطية.

من جانبه؛ أعرب فيلكس تشيسيكيدي رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، عن تطلع بلاده لتطوير العلاقات الثنائية ولا سيما في إطار المجالات التنموية المختلفة، ومشيداً في هذا الصدد بالدور البارز بقيادة الرئيس خلال عام رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي في تعزيز العمل الإفريقي المشترك والمساهمة في تحقيق التنمية الاجتماعية والنمو الاقتصادي لدول القارة وطرح الشواغل الإفريقية ومبادرات التعامل معها علي كافة المحافل الدولية، مما أكسب قضايا القارة قوة دفع واهتمام دولي لافت.

وعلى الصعيد الثنائي، أشاد الرئيس الكونغولي بالدعم المصري غير المحدود للحفاظ على السلام والاستقرار في الكونغو الديمقراطية، بعيداً عن أي دوافع شخصية، والمساندة الدبلوماسية الحثيثة لها في كافة المحافل الإقليمية والدولية، مستعرضاً في هذا الصدد التطورات الخاصة بالمسار السياسي في البلاد.

وأعرب الرئيس السيسي عن تقدير مصر العميق لحرص الرئيس "تشيسيكيدي" على تعزيز العلاقات بين البلدين خلال الفترة القادمة، مشيداً في هذا الصدد بموقف الكونغو الديمقراطية المساند لمصر فيما يتعلق بموضوعات مياه النيل، ومؤكداً أن مصر ستواصل العمل على دعم الشعب الكونغولي الشقيق سياسياً وتنموياً لضمان الحفاظ على وحدة وسلامة أراضيه، سواء في إطار الاتحاد الإفريقي أو من خلال أطر التعاون الثنائي القائمة.

 

 

«مصر وموريشيوس.. تعاون على كافة الأصعدة»

 

والتقى الرئيس السيسي، برئيس وزراء موريشيوس، برافيند كومار جوجناوث، على هامش أعمال القادة، والتي أكد الرئيس خلالها حرص مصر على تعزيز التعاون بين البلدين لا سيما التبادل التجاري وتوفير الدعم الفني وبناء القدرات.

من جانبه؛ أعرب برافيند كومار جوجناوث رئيس وزراء موريشيوس، عن تقديره العميق لمصر حكومةً وشعباً، مثمناً علاقات الصداقة والروابط الأخوية التي تجمع بين البلدين، ومؤكداً حرصه على الاستمرار في تدعيم تلك العلاقات على جميع الأصعدة، لا سيما في إطار المجالات التنموية والفنية المختلفة.

وأشاد رئيس وزراء موريشويس بموقف مصر الداعم لقضايا بلاده الإقليمية والدولية من خلال رئاستها للاتحاد الإفريقي.. كما تطرق اللقاء إلى استعراض عدد من الملفات المتعلقة بالتعاون الثنائي بين مصر وموريشيوس في مختلف المجالات.

 

 

«مصر وبريطانيا.. مستوى متقدم من التعاون»

 

وأجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي، مباحثات القمة الاستثمارية، على هامش لقائه مع رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، اليوم الثلاثاء، لبحث العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك وفرص التعاون بين البلدين، بمقر رئاسة الوزراء في لندن.

 


والتقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم الثلاثاء، مع الأمير ويليام، دوق كامبريدج ونجل ولي عهد بريطانيا، وذلك بمقر قصر باكينجهام الملكي في لندن".

وأعرب الرئيس السيسي في مستهل المباحثات مع الأمير ويليام عن التقدير لحفاوة الاستقبال البريطاني، مشيدًا بعلاقات التعاون المصرية - البريطانية الممتدة، وما بلغته من مستوى متقدم على مختلف الأصعدة خلال الفترة الأخيرة، ومؤكدًا تطلع مصر لتعزيزها لا سيما في مجالات السياحة والتعليم، وكذا على المستويين الاقتصادي والتجاري من خلال تعظيم حجم الاستثمارات البريطانية في مصر.

من جانبه؛ رحب الأمير ويليام بالرئيس السيسي، معربًا عن تقدير بريطانيا لمصر على المستويين الرسمي والشعبي مشيدًا بخطوات إصلاح الاقتصاد المصري والمشروعات القومية الكبرى الجاري تنفيذها.

وأكد الأمير ويليام حرص بريطانيا على مساندة جهود مصر التنموية ودعمها في كل المجالات من خلال تبادل الخبرات والاستثمار المشترك، كما أشاد بالدور المحوري الذي تضطلع به مصر على صعيد ترسيخ الاستقرار في الشرق الأوسط وإفريقيا وتحقيق التعايش بين الأديان، ودعم الحلول السلمية للأزمات القائمة بمحيطها الإقليمي.

 
 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي