الصحة: تحديث خريطة الترصد الحشري لنواقل الأمراض وحملات لمكافحة القوارض 

وزيرة الصحة
وزيرة الصحة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الانتهاء من تحديث الخريطة الحشرية لنواقل الأمراض في مصر باستخدام نظام "GIS" في 23 محافظة، وتنفيذ حملتين لمكافحة القوارض، بالإضافة إلى السيطرة على مسببات نواقل الأمراض بالمحافظات.


وأوضح مستشار وزير الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، د.خالد مجاهد، أنه تم تنفيذ خطط للترصد الحشري النشط والمكافحة المتكاملة في محافظة القاهرة، مشيرًا إلى دعم جميع مديريات الشئون الصحية بالمبيدات وأدوات الترصد الحشري وملابس الوقاية الشخصية، كما تم دعمها ب57 جهاز ضباب محمل على سيارة لمكافحة الحشرات الطائرة، وفرق للترصد الحشري، والانتهاء من إنشاء وتجهيز معمل حشري لإجراء اختبارات PCR  .


من جانبه أوضح رئيس قطاع الطب الوقائي، د.علاء عيد، أنه في إطار خطة الوزارة للحفاظ على مصر خالية من مرض الملاريا تم صرف العلاج لـ711 مسافرًا لدول يتوطن فيها المرض،  كما تم فحص 84 ألفا و257 عينة دم بشرية عشوائية في إطار الترصد النشط للمرض وجاءت جميعها سلبية للمرض، مشيرًا إلى أنه تم توزيع بوسترات تعريف لمرض الملاريا على الوحدات الصحية على مستوى الجمهورية لتوفير المعلومات الكافية عن المرض بما يضمن القدرة على الاكتشاف المبكر وإحالة الحالات المشتبهة لتقديم الخدمات العلاجية للمواطنين.

 وأكد أنه تم تدريب 50 فني معمل بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وكذلك إعداد الملف الخاص بمصر خالية من مرض الملاريا، تمهيدًا لإعلان منظمة الصحة العالمية خلو مصر من مرض الملاريا.


واضاف عيد أنه تم فحص 5 آلاف و888 عينة دم ليلية عشوائية، وذلك لنشاط الطفيل ليلاً جميعها جاءت سلبية بمحافظات "الشرقية، والمنوفية، والغربية، والدقهلية، والقليوبية، وكفرالشيخ، والإسماعيلية"، كذلك تقصي الحالات بإدارات الملاريا والفيلاريا بمديريات الشئون الصحية بالمحافظات ومتابعتها.
 

 

---
 
 
 

 

ترشيحاتنا