تعرف على أفضل الحلول لمواجهة غرق شوارع القاهرة عند سقوط الأمطار

 اللواء سيد العشرى رئيس شركة التعمير والإسكان للمرافق
اللواء سيد العشرى رئيس شركة التعمير والإسكان للمرافق

أكد اللواء سيد العشرى، رئيس شركة التعمير والإسكان للمرافق، أن شبكات الصرف المنفصلة، عن شبكات الأمطار أفضل الحلول لمواجهة غرق شوارع القاهرة والمناطق كثيفة السكان عند سقوط الأمطار.

 

وأضاف اللواء سيد العشرى، أن الاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة رغم تكلفتها العالية، أصبح ضرورة فى الوقت الحالي لإحلال وتجديد الشبكات القديمة التى مر علي إنشائها عقود كثيرة وخاصة مناطق وسط العاصمة.

 

وأوضح رئيس شركة التعمير والإسكان، أن هناك بعض المناطق يتعذر فيها أعمال الحفر، وهو ما يتطلب ماكينات حفر، تكون دورها إحلال وتجديد الشبكات بدون أعمال فر، لافتا إلي أن الحكومة متمثلة في الشركة القابضة لمياه الشرب تسعي للتعاقد مع بعض الشركات العالمية لتنفيذ ذلك.

 

وأكد أن الحكومة استطاعت تنفيذ مشروعات صرف صحي داخل القرى ، خلال ٤ سنوات بنسبة تخطت ما تم تنفيذه خلال ال٢٠ سنه الماضية، لافتا إلى أن نسبة الصرف الصحي داخل القرى وصلت ل٤٠٪؜ بدلا من ١٥٪؜، بزيادة وصلت ل٢٥٪؜.

 

وأكد اللواء سيد العشرى، ان ما يبذل حاليا من مشروعات مياه وصرف داخل مختلف المحافظات يعد جهد غير مسبوق في تاريخ مصر، لافتا إلى أن الحكومة تعد مشروعات المياه والصرف من المشروعات القومية وتولي لها عناية كبيرة.

 

وبما يتعلق بنسبة توصيل الصرف للمدن والمراكز، قال اللواء سيد العشرى، ان نسبة توصيل الصرف للمدن وصلت لـ٩٠٪؜ بدلا من ٥٠٪؜، لافتا الى انه لأول مرة يكون هناك مخطط للصرف الصحي يسير بالتوازي مع مخطط المياه داخل المحافظات والقرى والمراكز.

 

من ناحية أخرى قال اللواء سيد العشرى رئيس شركة التعمير والإسكان للمرافق، أن تكلفة نقل المياه للمحافظات الحدودية، يفوق بكثير تكلفة إنشاء محطات تحلية المياه، لافتا الي ان هناك اتجاه كبير لدى الحكومة حاليا بتنفيذ أكبر عدد ممكن من محطات التحلية وذلك للاستفادة من مياه البحر، ومحاولة لترشيد استهلاك مياة النيل، والاستفادة منه فى محافظات الوادي والدلتا .

 

واوضح رئيس شركة التعمير والإسكان للمرافق، أن الدولة أصبحت تستخدم التكنولوجيا الحديثة فى معالجة مياه الصرف، وأصبحت تتوسع حاليا بصورة كبيرة في إنشاء محطات المعالجة الثلاثية، من اجل اعادة استخدام مياه الصرف في أعمال الزراعة مرة أخرى.