مشالي: الربط الكهربائي مع دول الجوار ومراكز التحكم لتحسين كفاءة الخطوط الهوائية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تحرص الشركة المصرية لنقل الكهرباء على تدعيم وتطوير الشبكة القومية الموحدة لجعل مصر مركزًا إقليميًا لتبادل الطاقة بين الدول عن طريق دعم مشروعات الربط الإقليمي القائمة بين الأردن وليبيا وكذلك مشروعات الربط المزمع تنفيذها مع كل من المملكة العربية السعودية، وقبرص، وجمهورية السودان، وهيئة الربط الخليجي.

 

وأضافت المهندسة صباح مشالي رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، أنه تم تنفيذ برامج الصيانة لمحطات المحولات والخطوط بنسبة 98 % وتم العمل على التشغيل الأمثل لشبكات الجهد الفائق والعالي وذلك من خلال  الاستغلال الأمثل لمحطات المحولات وخطوط نقل الكهرباء والكابلات بإعادة توزيع الأحمال عليها كما هو موضح بجدول المؤشرات الفنية والمحافظة على حدود تحميل المهمات بالشبكة القومية في الحدود المسموح بها وتحديث وتطوير النظم وأجهزة الوقاية في الشبكة القومية للوصول لأعلى مستوى من الحماية  والانتقائية والحساسية وتركيب وحدات قدرة غير فعالة (مكثفات) على الجهد المتوسط بسعة إجمالية بلغت 5985,18  ميجا داخل محطات محولات الجهد العالي .

 

مراكز التحكم بالعاصمة الإدارية

وتابعت رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء أنه يتم إنشاء وتحديث مراكز التحكم يتم إنشاء تحكم قومي جديد بالعاصمة الإدارية، كما يجري حالياً اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ إنشاء وتحديث 4 تحكمات إقليمية بالمنطقة الشمالية " تحكم القاهرة – تحكم القناة – تحكم الإسكندرية – تحكم الدلتا " .

 

ويجرى إنشاء وتحديث مراكز التحكم الإقليمية بالمنطقة الجنوبية حيث تم الانتهاء من إنشاء مركز التحكم الإقليمي الجديد بسما لوط ، والذي يخدم عدد  (106) محطة محولات بمنطقة مصر الوسطى .

 

وتم الانتهاء من تحديث مركز التحكم الإقليمي بنجع حمادي والذي يخدم عدد ( 109) محطة محولات بمنطقة مصر العليا.

 

ومن أهم الدراسات لمجابهة المشاكل التي تواجه الشبكة تقوم حالياً الشركة المصرية لنقل الكهرباء بإعداد الخطط الإستراتيجية قصيرة - متوسطة - طويلة المدى لتطوير الشبكة الموحدة على مختلف الجهود  500 ، 220 ، 66 ك. ف.

 

وإعداد الدراسات الفنية اللازمة بالتعاون مع المكاتب الاستشارية العالمية لربط وتفريغ قدرات التوليد المدرجة بخطة الشركة القابضة لكهرباء مصر ، وإجراء الدراسات الفنية اللازمة لإنشاء وربط محطات المحولات الجديدة المملوكة للشركة والغير ، بالإضافة مراجعة التقارير والدراسات الفنية الخاصة بمشروعات الربط الإقليمي مع دول الجوار.

 

بالإضافة إلى دراسة تأثير مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة على الشبكة القومية بالتعاون مع المكاتب الاستشارية العالمية ويتم ذلك باستخدام أحدث برامج تحليل نظم الشبكات العالمية من الناحية الاستاتيكية والديناميكية .

 

وإعداد آلية لتحسين كفاءة أداء الخطوط الهوائية بالشركة المصرية لنقل الكهرباء وذلك لزيادة وتحسين اعتمادية الشبكة ورفع كفاءتها، وكذلك الاستغلال الأمثل للعاملين ورفع كفاءتهم.