بعد تأجيل قضية «طفل الشروق».. تعرف على العقوبة القانونية لخاطفي الأطفال

المستشارة القانونية هاله جلال محمد
المستشارة القانونية هاله جلال محمد

انتشرت في الفترة الأخيرة، بعض القضايا التي أثارت الرأي العام بشكل كبير، وكانت من أبرز القضايا التي اهتم بها المصريون وسببت لهم ذعر، هي ظاهرة اختفاء الأطفال سواء بخطفهم للإتجار بهم أو لطلب فدية أو فقدانهم نتيجة الإهمال، وتعد هذه الظاهرة بمثابة كابوس.

وفي هذا السياق، قالت المستشارة القانونية هاله جلال محمد المحامية بالاستئناف العالي ومجلس الدولة، أن المادة (٢٨٩) من قانون العقوبات بعد التعديل نصت على أن "كل من خطف طفل من غير تحايل ولا أكراه  يعاقب بالسجن المشدد مده لا تقل عن 10 سنوات، أما إذا كان الخطف مصحوبا بطلب مبالغ مالية (فدية) فتكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن 15 سنة ولا تزيد عن 20 سنة ويجب تغليظ العقوبة لتصل لحد المؤبد لردع كل من يفكر في تنفيذ تلك الجرائم.

جاء هذا بعد أن قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، تأجيل محاكمة 8 متهمين بـ "خطف طفل الشروق" لجلسة 13 أبريل.

كانت محكمة استئناف القاهرة، برئاسة المستشار محمد رضا شوكت، قد حددت الدائرة 20 بمحكمة جنايات شمال القاهرة، لنظر القضية بعد أن أحالت النيابة العامة المتهمين إلى المحكمة الجنائية، وأسندت إليهم اتهامات بارتكاب جرائم الخطف واحتجاز طفل من دون وجه حق وحيازة أسلحة نارية.