خبير قانوني يكشف عن العقوبة القانونية للقتل الخطأ

المستشارة القانونية الهام صابر احمد
المستشارة القانونية الهام صابر احمد

انتشر على بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، استفسارات بشأن حوادث القتل الخطأ، ومن هنا أصبح السؤال ما هي العقوبة القانونية للقتل الخطأ في حوادث السير وهل تقع عقوبة قانونية علي المتصل بالشرطة أو مساعدة المصاب؟.

وفي هذا السياق، قالت المستشارة القانونية، إلهام صابر أحمد، المحامية بالاستئناف العالي ومجلس الدولة، إن نتيجة التطور الحضاري الذي تشهده البلاد، لاقت مصر انتشارا واسعا لوسائل النقل ولما كان لهذا التطور أثر إيجابي لا يخفى إلا أن به الكثير من المخاطر التي تؤدى بحياة الناس.

وتابعت: "لا يمر يوم إلا وكان هناك حادث مؤسف إلا أن ما يترك غصة في النفس قلة الوازع الإنساني عند بعض الأشخاص كالمارة الذين يشهدون حوادث أو يجدون نفسا ملقون على الطريق لا حول لهم ولا قوة، مستنجدين بالمساعدة فيتركونها تجنباً للمساءلة القانونية مما يتسبب بوفاة المصاب أو الإصابة بأذى مضاعف".

وقالت: "جريمة الحادث في الطرق لمرتكب الحادث تتمثل في الإصابة الخطأ والقتل الخطأ طبقا للمواد 238,244 قانون العقوبات، المادة 238 من قانون العقوبات يجري نصها: (من تسبب خطأ في موت شخص آخر بأن كان ذلك ناشئا عن إهماله أو رعونته أو عدم احترازه أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تجاوز 200 جنيه بإحدى هاتين العقوبتين)".

وأوضحت: "تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 5 سنين وغرامة لا تقل عن 200 جنيه ولا تجاوز 500 جنيه أو بإحدي هاتين العقوبتين إذا وقعت الجريمة نتيجة إخلال الجاني إخلالا جسيما بما تفرضه عليه أصول وظيفته أو مهنته وحرفته أو كان متغطيا مسكرا أو مخدرا عند ارتكابه الخطأ الذي نجم عنها لحادث أو نكل وقت الحادث عن مساعده من وقعت عليه الجريمة أو عن طلب المساعدة له مع تمكنه من ذلك".

وأكملت: "تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن 7 سنين إذا نشأ عن الفعل وفاة أكثر من 3 أشخاص، فإذا توافر ظرف آخر من الظروف والواردة في الفقرة السابقة كانت العقوبة الحبس مده لا تقل عن سنه ولا تزيد علي عشر سنين".

وأكدت الهام، أن المادة 244 من قانون العقوبات نصت على أن من تسبب خطأ في جرح شخص أو إيذائه بان كان ذلك ناشئاً عن إهماله أو رعونته يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة، وترتفع مدة العقوبة لسنتين في حالة أن الحادث تسبب في أحداث عاهة  

جاء هذا بعد ما شهد الطريق الدائري صباح اليوم حادث تصادم، ولقي 5 أشخاص مصرعهم وأصيب آخر، إثر حادث تصادم سيارة نقل محملة بالعمال وسيارة ملاكي أعلى الطريق الدائري الأوسطي بالقاهرة الجديدة.

 


 
 
 

 

ترشيحاتنا