تعاون مصري هولندي في وضع استراتيجية لدعم وتطوير القطاع الخاص

جانب من اللقاء الذي نظمته جمعية رجال الاعمال
جانب من اللقاء الذي نظمته جمعية رجال الاعمال

 أكدت منسقة تطوير القطاع الخاص بالوكالة الهولندية لتطوير المشروعات، جيرترود واجيمان، أن وزارة الخارجية الهولندية تقوم بتنفيذ مشروع لتطوير القطاع الخاص في الدول ذات الأولوية للاستثمارات الهولندية من أجل تهيئة بيئة ومناخ الأعمال ليصبح أكثر جاذبية للاستثمار في العديد من الاسواق الواعدة وفي مقدمتها السوق المصرية.

وقالت "واجيمان" خلال اللقاء الذي نظمته جمعية رجال الاعمال، أن الهدف من الشراكة المصرية الهولندية هو خلق قطاع خاص قوي، بما يمثل حافز كبير للدخول في شراكات وزيادة الاستثمارات المشتركة في مختلف القطاعات، وذلك من خلال التعرف علي متطلبات القطاع الخاص المصري علي المستوي القطاعي والقوانين والتشريعات المحفزة للاستثمار ونمو الأعمال بجانب الشهادات الدولية المعتمدة التي تحتاجها الشركات المصرية.

وأضاف لويس مارتنز نائب رئيس القسم الاقتصادي بالسفارة الهولندية بالقاهرة، أن الهدف من اللقاء وضع تصور لاطلاق استراتيجية مشتركة مع جمعية رجال الأعمال بغرض تطوير وتنمية القطاع الخاص المصري في اطار تخصيص وزارة التجارة الخارجية والتعاون الدولي الهولندية ميزانية تقدر بـ 3 ملايين يورو لهذا الغرض خلال 3 سنوات والتي من الممكن ان تتضاعف حسب احتياجات ومتطلبات السوق المصرية.

وأشار مارتنز، أن العمل علي تطوير وتنمية القطاع الخاص في مصر يأتي في مقدمة أولوية برنامج الوكالة الهولندية لتطوير المشروعات بما يشجع دخول الاستثمارات الهولندية بقوة إلي مصر خلال السنوات المقبلة.

من جانبه رحب المهندس حسن الشافعي عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال بالتعاون مع هولندا في وضع تصور لاستراتيجية تطوير القطاع الخاص المصري بإعتباره شريك رئيسي في تنفيذ خطط واهداف الدولة القومية حيث يساهم بنسبة 70% من الناتج المحلي الاجمالي ويستحوذ علي 70% من فرص العمالة والتوظيف.

وطالب الشافعي، بأهمية التركيز علي نقل المعرفة والتكنولوجيا في الصناعات المتقدمة في هولندا ونقل التجربة الهولندية في التعليم الفني والتدريب المهني والمشروعات الصغيرة والمتوسطة الذي يعد قاطرة النمو والتنمية في مصر لقدرته علي خلق فرص جديدة للشباب بالاضافة إلي التركيز المشروعات التكنولوجية في دعم قطاعات الطاقة الجديدة والمتجددة والنقل واللوجيستيات خاصة في منطقة قناة السويس.

وبدوره قال الدكتور علي القريعي، رئيس لجنة البيئة بالجمعية، أن التعاون مع هولندا في برامج ادارة وترشيد المياه من اولويات خطط الدولة والقطاع الخاص المصري خلال المرحلة الراهنة وهو يمثل محور هام للتعاون المشترك.

وأكدت جوس دورا فيعاني نائب رئيس لجنة الزراعة بالجمعية، أن العلاقة بين مصر وهولندا في ادارة المياه والزراعة والتصنيع الزراعي وادارة المخلفات والمبيدات تمثل أولوية للقطاع الخاص ومصر بجانب التركيز علي التدريب المهني.