تعرفي على الطريقة الصحيحة لتفريز البصل وعلامات تدل على فساده

تفريز البصل
تفريز البصل

تتساءل الكثير من السيدات على صفحات السويشال ميديا عن الطريقة الصحيحة لتفريز البصل، وهل يشكل ذلك ضررا على الصحة أم لا؟.

توضح دكتورة شيرين علي زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، عدة خطوات لتفريز البصل بشكل صحي وأمن والعلامات التي تدل على فساده.

1- يمكن غسل البصل جيدا ثم تقطيعه وفرمه يدويا أو في الكبة، ثم وضعه في أكياس ثقيلة شفافة غير ملونة، وإخراج الهواء من الكيس بقدر المستطاع لتجنب تأثير الهواء على محتواه..

2- كتابة تاريخ تفريز البصل على الأكياس حتى يسهل على ربة المنزل حساب تاريخ انتهاء صلاحيته.

3- يجب تقسيم الكمية إلى أكياس تتناسب مع الأكلة المراد طبخها حتى تستطيع ربة المنزل استخدام الكمية التي تحتاجها، ولا تضطر إلى إخراج الكيس كل مرة وتعريضه للفك والتجميد عدة مرات وبالتالي يتسبب ذلك في فساده.

4- يظل البصل صالحا لفترة طويلة داخل الفريزر قد تصل إلى سنة مع شرط الاحتفاظ بسلامة أكياس الحفظ وثبات درجات الحرارة بلا تذبذب أو فصل الفريزر.

5- عند ملاحظة تغير في لون البصل المجمد أو ظهور بقع أو حروق تجميد جافة عليه لا يجب استهلاكه والاستغناء عنه.

6- لا يجب وضع البصل في الثلاجة وتجميده بعد فرمه مباشرة .

7- البصل المجمد يصبح محتواه المائي أعلى لذلك الأفضل استخدامه في وجبات تطهى باستخدام الحرارة ولا يتم استعماله نيئاً.

8- تناولت أقاويل خاصة بخبراء التغذية أن البصل النيئ يعمل كمغناطيس لجذب الميكروبات فبالتالي لا يصلح الإبقاء على بقاياه وحفظها، في حين أكد خبراء آخرون أن هذه الخطورة تزول بالطهي نتيجة قضاء الحرارة على تلك الميكروبات، لذا يفضل استخدام البصل المفروم المجمد في الطهي، وتجنب استخدامه نيئاً دون طهي على السلطة أو الوجبات التي لا تستلزم استخدام الحرارة.