أخر الأخبار

«تضارب المصالح».. بند يهدد 3 فئات من الترشح لانتخابات اتحاد الكرة المُقبلة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تواصل اللجنة الخماسية المكلفة بإدارة وتسيير شئون الاتحاد المصري لكرة القدم دراسة مقترحات تعديل بنود لائحة النظام الأساسي للجبلاية والتي سيتم على أساسها الترشح للانتخابات المُقبلة عقب انتهاء مدة عمل اللجنة بانتهاء الدورة الأولمبية في أغسطس المُقبل.

ومن المرجح أن تقام انتخابات اتحاد الكرة في سبتمبر أو أكتوبر 2020 بعد انتهاء الدورة الأولمبية وأعمال اللجنة الخماسية، برئاسة عمرو الجنايني.

وكشفت "بوابة أخبار اليوم" إصرار اللجنة الخماسية على وضع بند يحرم من تتضارب مصالحه من خلال مهنته مع التواجد في مجلس إدارة اتحاد الكرة من الترشح في الانتخابات المُقبلة وفقًا للتعديلات المنتظرة على لائحة النظام الأساسي وهو الأمر الذي يحرم بعض الفئات من الترشح للانتخابات وهم:

الإعلاميون

سيصبح كل من يعمل في تقديم البرامج التليفزيونية المهتمة بتناول الشأن الكروي أو إعدادها ممنوعًا من الترشح لعضوية اتحاد الكرة.

ويأتي هذا من منطلق عدم تعارض مصلحة مقدم البرنامج مع مهام عمله في عضوية مجلس إدار اتحاد الكرة وتسريب القرارات أو مناقشتها علنًا بعيدًا عن طاولة اجتماعات اتحاد الكرة.

وكلاء اللاعبين

كما سيمنع بند تضارب المصالح جميع وكلاء اللاعبين المعتمدين من الترشح لعضوية مجلس إدارة اتحاد الكرة بسبب تعارض مصالحهم مع عضوية مجلس الإدارة أو رئاسة الاتحاد.

ويصبح وكيل اللاعبين في موضع تضارب المصالح حال وجود أزمة لموكليه مع اتحاد الكرة فمع من يقف إذا كان عضوًا باتحاد الكرة؟

ملاك شركات الاستثمار الرياضي

سيصبح كل من يمتلك أو يدير شركة متعلقة بنشاط كرة القدم بعيدًا عن الترشح لانتخابات اتحاد الكرة المُقبلة بسبب تعارض المصالح.

وينطبق البند أيضًا على كل العاملين في الأندية التي تنشط في كرة القدم المصرية، ويصبح المخرج القانوني الوحيد استقالتهم من مناصبهم في أنديتهم أو شركاتهم قبل التقدم بأوراق الترشح لعضوية الجبلاية.