الكهرباء: برنامج القراءة الموحد سيقضي على التلاعب في قراءات العدادات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

صرح مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الهدف من "برنامج القراءة الموحد "لقراءة العدادات تقليل تدخل العنصر البشري، بدقة عالية، ووقت أقل من دقيقة، حيث يتم تسجيل القراءة، وتصوير المكان اللي فيه العداد بذلك يقل العنصر البشري فيقل  الخطأ  .

وأضاف المصدر، أن تطبيق برنامج القراءة الموحد يتم خلال 3 شهور، مشيرًا إلى أنه تم تركيب حتى الآن 8.1 مليون عداد كهرباء مسبق الدفع، من أصل 30 مليون مشترك، كما يتم تركيب 2.2 مليون عداد سنويا، بجانب تركيب 250 ألف عداد ذكي، على أن يتم الانتهاء من تركيبها منتصف العام الحالي.

وأشار المصدر، أن البرنامج سيقضي على التلاعب في قراءات العدادات لعدم تدخل العنصر البشري، مشيرا إلى أنه سوف يتم تعميمه إبريل القادم على جميع شركات التوزيع.

يذكر أن برنامج القراءة الموحد تم تصميمه على أن الجهاز الخاص بتسجيل القراءة لا يمكن أن يعمل إلا من أمام العداد الخاص بالمشترك، وسيتم تسجيل أول قراءة من خلال التقاط صور لعداد المشترك ليتم تسجيل القراءة من خلال الصورة لذلك يصعب التلاعب في هذا البرنامج ويضمن حق الدولة والمواطن في أن تحصل الأولى على مستحقاتها ويسدد الثاني استهلاكه الفعلي فقط.