صور| «حدائق الغلابة في شبرا» بالقليوبية .. من متنفس وفرص عمل لشباب لخرابه ومأوي للحيوانات

«حدائق الغلابة» بشبرا.. من متنفس وفرص عمل لشباب لخرابه ومأوي للحيوانات
«حدائق الغلابة» بشبرا.. من متنفس وفرص عمل لشباب لخرابه ومأوي للحيوانات

في الوقت الذي تسعي فيه القيادة السياسية، بكل قوة، تحت رعاية وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لتوفير فرص عمل للشباب وضخ مزيد من الاستثمار، نجد المحليات في حالة يرسي لها، في تدمير حدائق كان يستغلها الشباب في الوقوف وبيع منتجاتهم بشكل يومي.

 

فلم تكن الحدائق الموجودة بين الطريق في شارع 15 مايو، وعند نزلت كوبري عرابي بمدينة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، مجرد منفذ للشباب للوقوف بمشاريعهم الصغيرة من عربات الحمص وغيرها، بل أيضا اعتبرها سكان تلك المدينة متنفس لهم في قضاء يومهم بكل سعادة وفرح بداخلها، فهي فسحة الغلابة من سكان شبرا الخيمة، فلم تهتم بها المحافظة أو حي غرب وشرق شبرا الخيمة، وقامت بتخريبها وتركها مهملة دون رعاية، مما جعلها مأوي للحيوانات الضالة، وفقد سكان تلك المنطقة، متنفسهم الوحيد في الخروج من منازلهم.

 

فهي حدائق صغيرة، يفصل بين كل حديقة والأخرى، فاصل من الطريق، فيقطع كل واحدة عن الأخرى، تمتد على طول طريق وتبدأ من كوبري أحمد عرابي حتى مسطرد، ولكن سرعان ما تحولت في الآونة الأخيرة، إلى مأوي للقمامة والحيوانات الضالة، وفي هذا السياق، قال «محمد محسن»، أحد سكان، «بنرجو من المسئولين أن يحسنوا من تلك الحدائق حتى تعطي مظهر جمالي وتصبح متنفس لأهالي المنطقة، بدلا من أصبحت مأوي للحيوانات الضالة، ومقلب للقمامة، مما تصيبنا بالأمراض».  

وتابع «نبيل خلف»، من قاطني شبرا الخيمة، «الحدائق دي كنا بنخرج نقعد فيها زمان مع الأسرة، وخاصة في فصل الصيف مع اشتداد الحرارة .. فكنا بنترك منازلنا ونذهب إليها، ونجلس طوال الليل، على الحشائش، لكن الآن أصبحت في حالة يرسي لها، ولا يوجد أي اهتمام بها أو تطويرها واستغلالها لصالح المواطنين»، وأضافت "عزة منير"، نطالب حي غرب شبرا وحي شرق بأن يقوما سويًا بتطوير الحدائق والنهوض بها، لكي تعطي مظهر حضاري للمنطقة، ونرجو تدخل المحافظ في تطويرها.

وأضاف علي السيد، «كنت فاتح عربة حمص بداخلها وبكسب منها وبنفق على أطفالي، لكن بعد تدهورها لم يأتي أحد إليها أو يجلس فيها، وأصبحت مجرد خرابه يتنقل فيها الحيوانات الضالة، وأجبرت على إغلاق العربة والتنقل إلى مكان أخر سعيا وراء لقمة العيش».

وتابع «محسن السيد»، صاحب محل ورود، داخل الحديقة، «مظهرها بقي سئ جدا خصوصا بعد تطوير الطريق عند كوبري عرابي، حيث تم إلقاء مخلفات بداخلها ولم يتهم بها الحي أو يتم رويها مما تسبب في موت النباتات بداخلها وليس ذلك وفقط بل أيضا الحشائش التي كان يأتي المواطنين لجلوس عليها والاستمتاع بداخل الحديقة اختفت نتيجة الإهمال بها».

كان قد تفقد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، حي غرب شبرا الخيمة، حيث تفقد شارع أحمد عرابي وأبدى استيائه الشديد من مستوى النظافة وعدم وجود صناديق قمامة بالشارع، كما تفقد منطقة أم بيومي ومنطقة الترعة البولاقية، حيث أمر بسرعة تطهير وتغطية الترعة حتى لا يتأذى منها المواطنون، وذلك بالتنسيق مع الري والصرف، مشيرًا إلى أنه تم رصد 12 مليون جنيه لتغطية الترعة كمنحة من الحكومة الألمانية وبرنامج GIZ.

ووجه المحافظ بدفع الأعمال لإدخال جميع المرافق بهذه المنطقة، قبل تطويرها من صرف صحي ومياه وغاز وتليفونات، وأن يتم التنسيق الكامل في هذا الشأن.

 


 

 


 
 
 

 

ترشيحاتنا