أخر الأخبار

رئيس جامعة طنطا: تدريب الأطباء على استئصال جلطات المخ

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد الدكتور مجدي سبع، رئيس جامعة طنطا، أن مركز الطب النفسي وأمراض المخ والأعصاب من أكبر المراكز الطبية ، من حيث استقبال عدد الحالات وعلاج السكتة الدماغية ونزيف المخ على مستوى الجمهورية.

وأوضح أن مركز طب المخ والأعصاب والطب النفسي من الأماكن المعدودة بمصر الحاصلة علي الإجازة لتدريب الأطباء علي استخدام القسطرة المخية وكيفية الاستئصال الميكانيكي لجلطات المخ وعمل الدعامات الشريانية، وذلك من خلال التعاون مع فرع السكتة المخية للجمعية المصرية لطب وجراحة المخ و الأعصاب.

وأضاف رئيس الجامعة، أنه جاري الانتهاء من مشروع تطوير علاج مرضي الجلطات المخية ، كما تم وضع خطة للتعاون مع مديرية الشئون الصحية بالغربية لتدريب شباب الأطباء والتمريض بمستشفيات وزارة الصحة ورجال الإسعاف علي كيفية التعامل مع المرضي وطرق العلاج المختلفة تحت إشراف أساتذة طب المخ والأعصاب بالمستشفيات الجامعية.

وأعلن الدكتور أحمد غنيم عميد طب طنطا، عن تنظيم يوم علمي للسكتة الدماغية بمركز الطب النفسي في مطلع شهر يناير المقبل، تزامنا مع اليوم العالمي للسكتة الدماغية لنشر الوعي بين الأطباء في مختلف التخصصات داخل مستشفيات جامعة طنطا ، ومستشفيات وزارة الصحة وتدريب الكوادر الطبية علي سرعة التعامل مع مريض السكتة الدماغية.

وأوضح الدكتور إيهاب شوقي، انه تم تجهيز البنية التحتية لاستقبال مرضي جلطة المخ بمحافظات الدلتا ، مؤكدا اختصار الوقت من لحظة دخول المريض وحتى تلقيه العلاج لأقل من 40 دقيقة بدلا من 90 دقيقة، وكذلك استخدام القسطرة المخية للحالات التي لا تستجيب للحقنة المذيبة، وبالتالي رفع معدل استخدام الحقن الوريدي لعقار البلازمينوجين النسيجي المذيب للجلطات المخية لأكثر من 10 أضعاف المعدل الحالي الذي يتراوح ب 160 حقنة سنويا.

وأضاف «شوقي»، إنه تم وضع برنامج توعوي لسكان محافظة الغربية بخطورة جلطات المخ وأهمية النقل المبكر للمريض للاستفادة من الخدمة المقدمة ، حيث يجب ألا يتعدي وقت إعطاء عقار البلازمينوجين النسيجي عن أربعة ساعات و نصف من بداية الأعراض.

يذكر أن مركز الطب النفسي الجامعي نجح في تجاوز المعدل العالمي الذي يقدر بـ ٨٠ حالة سنوياً في إجراء القسطرة المخية بواقع ١٦٨ حالة في ٦ شهور فقط بأعلى معدل كفاءة وأقل نسبة مضاعفات.

ويضم المركز  ٣٢ سرير اقتصادي و٣٠ سرير مجاني، فضلاً عن وجود ١٦ سرير لخدمة مرضى القسطرة المخية و ٢٢ سرير لخدمة مرضي الجلطات ونزيف المخ.
 

 



 
 
 

 

ترشيحاتنا