بعد اختيارها ضيف شرف معرض الكتاب.. تعرف على العلاقات الثقافية بين مصر والسنغال

أرشيفية
أرشيفية

تحل دولة السنغال ضيف شرف، معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي سينعقد في الفترة من 22 يناير حتى 4 فبراير المقبل، بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض بالتجمع الخامس، وذلك في ظل رئاسة مصر للاتحاد الافريقي ومساهمتها في نشر الثقافة في القارة السمراء.

 

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أهم العلاقات الثقافية بين مصر والسنغال.

 

تعد السنغال من الدول الأفريقية التى بها مستوى تعليم مرتفع، ومن أكثر الدول ارتباطاً بمصر من الناحية التعليمية، حيث أن الأزهر الشريف يعتبر محوراً فى توثيق العلاقات المصرية السنغالية، وتصل البعثة الدينية من الأزهر الشريف إلى 37 رجل دين ، ومستهدف زيادتها الى 40 وذلك لمواجة التوجه الشيعي ونشر الدين الاسلامى الحنيف الوسطي، إضافة الى تعزيز الانتشار المصرى .

 

كما تعد السنغال ثانى أكبر دولة لديها أكبر عدد طلاب يدرسون فى الأزهر بعد السودان فى أفريقيا ، حيث يصل عددهم إلى نحو 600 طالب سنغالى منهم نحو 30% يحصلون على منح دراسية ، وتعتبر مصر الدولة الأولى فى منح المنح الدراسية للسنغالين على مستوى الدول العربية ويعتبر الأزهر ثانى جامعة بعد جامعة داكار يتخرج فيها الطلاب السنغاليون سنويا.

 

تستضيف محافظة الإسكندرية أحد أهم هيئات المنظمة التعليمية والثقافية وهي "الجامعة الدولية الناطقة بالفرنسية لخدمة التنمية الأفريقية المعروفة باسم "جامعة سنجور" والتي تأسست عام 1989. وتحمل استضافة مصر لهذه الجامعة قيمة سياسية هامة إذ أنها تجسد حكمة آباء استقلال القارة السمراء وعلى رأسهم الرئيس السنغالي الأسبق ليوبولد سنجور، والذي طالما راوده حلم إنشاء صرح تعليمي متميز بإحدى الدول الأفريقية الكبرى يعمل على تنشئة قيادات شابة متخصصة فى مجالات التنمية والتحديث بالقارة فى مناح شتى، وهو الحلم الذي تبنته منظمة الفرانكفونية.

 

- استقبل د. عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس في 14 نوفمبر 2017، الشيخ تجان غي المستشار الثقافي بسفارة السنغال بالقاهرة بهدف بحث سبل توطيد العلاقات المصرية السنغالية وجذب الطلاب الوافدين من السنغال للدراسة بجامعة عين شمس. ناقش الجانبان سبل فتح آفاق التعاون المشترك بين الجانبين في عدد من المجالات منها التبادل الطلابي و البحث العلمي المشترك.

 

اتفقت مصر مع الحكومة السنغالية المساهمة لترميم التراث الثقافى السنغالى والمخطوطات الإسلامية، إضافة إلى منحهم بعض القطع الاثرية المصرية تقليدية وليست اصلية تصل عددهم ما بين 26 و27 قطعة اثرية لعرضها فى متحف الحضارات الأفريقية والذي سيتم افتتاحة نهاية عام 2018، ومن المقرر أن يتضمن جناح مصرى بالتعاون مع وزارة الاثار باعتبار أن مصر جزء اصيل من الحضارة الأفريقية .

 

شاركت مصر في 13 مايو 2018 في أعمال الـدورة الحادية عشر للجنة الدائمة للإعلام والشئون الثقافية "كومياك" المنبثقـة عـن منظمة التعـاون الإسلامي تحت شـعار "التربية والثقافـة رافـدان لإحـلال السلم وتحـقيق التنمية والتقارب بين الشعوب" بداكار.

 

في ديسمبر 2019 استقبلت نهى خضر سفيرة مصر في داكار أعضاء الوفد السنغالي ممثل وزارة الثقافة والقائم على إعداد المشاركة السنغالية في معرض القاهرة الدولي للكتاب، وذلك بمناسبة استضافة السنغال كضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب. أعرب أعضاء الوفد عن تقديرهم لاختيار السنغال كضيف شرف المعرض، مشيرين إلى قوة العلاقات الثقافية بين البلدين.


ومن جانبها، أكدت السفيرة نهى خضر أن مصر تتطلع للقيام بدورها نحو الأشقاء الأفارقة في كافة المجالات وعلى رأسها المجال الثقافي .

 

من المقرر أن يعقد الوفد السنغالي عدداً من الندوات وورش العمل خلال فترة انعقاد معرض الكتاب والتي يُلقيها مجموعة من الأدباء والمثقفين السنغاليين، وتتمحور حول العلاقات الثقافية المصرية السنغالية، بالإضافة إلى بعض الفعاليات الثقافية التي تُعرِف بالفن والموسيقى السنغالية، وخاصة آلة "الكورا" التي تعتبر الآلة الوطنية التي يُعزف عليها مقطوعات من التراث السنغالي.