صور| وزير الطيران ونائبه في زيارة لهيئة الأرصاد الجوية

وزير الطيران المدني ونائبه في زيارة ميدانية للهيئة العامة الأرصاد الجوية
وزير الطيران المدني ونائبه في زيارة ميدانية للهيئة العامة الأرصاد الجوية

طاحون: هيئة الأرصاد استحدثت أفضل المعدات والأجهزة في مجال رصد التنبؤات الجوية قبل حدوثها

مناع يطالب الأرصاد بتجنب حدوث أي أزمات خلال الموسم الشتوي لهذا العام

 

قام الطيار محمد منار وزير الطيران المدني، ونائبه الطيار منتصر مناع، بأولى الزيارات للهيئة المصرية العامة للأرصاد الجوية خاصة في ظل ما تقوم به من دور حيوي وهام لتوفير المعلومات وتنبؤات الأحوال الجوية خلال الموسم الشتوي الحالي ، وكان في استقبالهما اللواء هشام طاحون رئيس الهيئة.

 

يأتي ذلك في إطار الزيارات الميدانية الهامة التي بدأها وزير الطيران المدني لمتابعة سير العمل والوقوف على أخر المستجدات بمختلف الهيئات والشركات التابعة لوزارة الطيران المدني.

 

وخلال الزيارة استمع وزير الطيران لشرح تفصيلي عن الوضع الحالي لمختلف النشاطات والخدمات التي تقدمها الهيئة في مجال رصد الظواهر المناخية وتقلبات الطقس والإنذارات والتنبؤات المبكرة بالأمطار والسيول وطرق مواجهتها، وأطلع على خطة التطوير المستقبلية للهيئة من حيث الأجهزة والمعدات التى تضاهى مستويات الرصد العالمية.

 

ومن جانبه، قام اللواء هشام طاحون بتقديم خطة الهيئة ، والاستعداد المسبق لمواجهة الأزمات والكوارث المناخية المختلفة، مشيراً إلى أن الهيئة استحدثت أفضل المعدات والأجهزة في مجال رصد التنبؤات الجوية قبل حدوثها.

 

كما تفقد الوزير ونائبه الإدارات والأقسام المختلفة بمقر الهيئة والمعامل الخاصة بتحليل البيانات والتي تتعلق بالطقس اليومي وتحليلها لإصدار النشرة الجوية اليومية، بالإضافة إلى الخدمات الجوية المتعلقة بحركة الطيران .

 

وأكد للعاملين بالهيئة أن الاهتمام بالعنصر البشرى والارتقاء بمستوى تأهيل وتدريب العاملين هي أولى الأهداف الإستراتيجية التي تحرص عليها وزارة الطيران المدني .

 

وتفقد منار ومناع محطة الرصد المركزية المتصلة بمحطات الرصد الجوية المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية والتي تعمل على رصد التنبؤات الجوية وبخاصة قياس كل من درجات الحرارة و الضغط الجوى والرطوبة وكذا سرعة الرياح واتجاهها بالإضافة إلى كميات الأمطار.

 

وأكد وزير الطيران على ضرورة التنسيق الجيد بين غرفة العمليات المركزية بالهيئة وجميع أجهزة الدولة المعنية على مستوى المحافظات وكذا قطاع إدارة الأزمات والكوارث بمركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء لمتابعة السيول وتجنب حدوث أي أزمات خلال الموسم الشتوي لهذا العام وذلك وفقًا للدور الوطني الهام المنوط للهيئة العامة للأرصاد الجوية فى الحفاظ على سلامة وأرواح المواطنين وتأمين المنشآت.

يذكر أن الهيئة العامة للأرصاد الجوية حصلت على عدد من الشهادات فى مجالات إدارة الجودة ISO 9001:2015 ، وجودة البيئة ISO 14001:2015، والسلامة والصحة المهنيةISO 45001:2018 ، والتدريب ISO 29990:2010 بما يتوافق مع متطلبات المنظمات الدولية ( WMO ICAO: ).

 

وتضم شبكة كبيرة من محطات الرصد الجوى المتنوعة تصل إلى أكثر من مائة محطة رصد موزعة على أنحاء الجمهورية؛ وتقوم الهيئة بعدة خدمات لمختلف قطاعات الدولة تتمثل فى تنبؤات الطيران، والتنبؤات العامة الجوية اليومية ، وخدمات الأرصاد الجوية للملاحة البحرية ، وخدمات الأرصاد الجوية للقوات المسلحة ، بالإضافة إلى خدماتها في مجال البيئة ومجال الزراعة والرى والموارد المائية ، فضلًا عن خدماتها لمراكز البحوث والتغيرات المناخية .

 

كما تضم الهيئة مركز القاهرة الإقليمي للتدريب والمعتمد من المنظمة العالمية للأرصاد الجوية الذي يقوم بتأهيل وتدريب العاملين فى مجال الأرصاد الجوية على المستوى الإقليمي والفتوى.