الحريري يدعو إلى سرعة تشكيل الحكومة والبدء في الحلول السياسية والاقتصادية

الحريري يدعو إلى سرعة تشكيل الحكومة والبدء في الحلول السياسية والاقتصادية
الحريري يدعو إلى سرعة تشكيل الحكومة والبدء في الحلول السياسية والاقتصادية


دعا رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان سعد الحريري إلى سرعة تشكيل الحكومة الجديدة، لتهدئة عاصفة الاحتجاجات الشعبية التي يشهدها لبنان، مشددا على ضرورة التوقف عن إهدار الوقف والعمل على فتح الباب أمام الحلول السياسية والاقتصادية للأزمة الحالية.

وأكد الحريري - في تصريح له اليوم،  تعقيبا على المواجهات العنيفة التي شهدتها العاصمة اللبنانية بيروت أمس - أن إبقاء الجيش اللبناني والقوى الأمنية والمتظاهرين في حالة مواجهة، ليس حلا ويمثل دورانا حول جوهر المشكلة التي يعاني منها لبنان.

وقال: "خُفنا على بيروت البارحة ولكنها لملمت كعادتها جراح أبنائها من قوى الأمن والمتظاهرين، ومسحت عن وجهها آثار الغضب والشغب ودخان الحرائق، نسأل الله أن يمُن على كل المصابين بالشفاء والسلامة وأن يُجنب بلدنا خطر الوقوع في الفتن".

واندلعت أمس في (بيروت) موجة واسعة من الاشتباكات بدأت من أمام أحد مداخل مجلس النواب بساحة النجمة بوسط العاصمة، ثم امتدت لتشمل وسط (بيروت) التجاري، وساحتي الشهداء ورياض الصلح، ومنطقة الصيفي، وجسر فؤاد شهاب، واستخدم المتظاهرون الأحجار والمفرقعات النارية والأدوات الخشبية والحديدية في مواجهة القوى الأمنية التي ردت باستخدام المياه وقنابل الغاز المسيل للدموع والطلقات المطاطية في محاولة لتفريق المتظاهرين.

وطغت على تظاهرات أمس موجة من الغضب الشديد اعتراضا على مسار تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور حسان دياب، حيث اعتبر المحتجون أن عملية التأليف تمثل استنساخا للحكومة المستقيلة، حيث تقوم التيارات والقوى والأحزاب السياسية بالتصارع على الأحجام والحصص والحقائب الوزارية فيها، على نحو يمثل التفافا على الإرادة الشعبية للاحتجاجات المستمرة منذ قرابة 100 يوم ومطلب تشكيل حكومة حيادية من الاختصاصيين (تكنوقراط) المستقلين