جامعة القرويين.. الأقدم في العالم تخرج منها «بابا أوروبا» وابن العربي

جامعة القرويين
جامعة القرويين

محمد عشماوي

تُعد جامعة القرويين بمدينة فاس المغربية أقدم جامعة في العالم، حيث تم إنشاؤها عام 859 ميلادية  كما أنها مؤسسةً تعليمية تابعة لجامع القرويين الذي قامت ببنائه السيدة فاطمة بنت محمد الفهري القيرواني عام 245 هـ/859م المعروفة بأم البنين.

 

وقد بدأت الجامعة بعد بناء الجامع مباشرةً على إلقاء الدروس وحلقات العلم في المسجد ، كما  تعدّ جامعة القرويين أيضا أول مؤسسة علمية اخترعت الكراسي العلمية المتخصصة والدرجات العلمية في العالم.


خريجو الجامعة
تخرج فيها علماء الغرب، وقد بقي الجامع والجامعة العلمية الملحقة به مركزاً للنشاط الفكري والثقافي والديني قرابة الألف سنة. 
 1- سيلفستر الثاني (غربيرت دورياك)، الذي شغل منصب البابا من عام 999 إلى 1003م، ويقال أنه هو من أدخل بعد رجوعه إلى أوروبا الأعداد العربية.
 2 -  موسى بن ميمون الطبيب والفيلسوف اليهودي الذي قضى فيها بضع سنوات قام خلالها بمزاولة التدريس في جامعة القرويين.
3-  الفقيه المالكي أبو عمران الفاسي فقيه وحافظ ومحدث وأصولي مالكي ومن أبرز أعلام هذا المذهب، ترك أثراً كبيراً في تاريخ بلاد المغرب خلال العصر الوسيط، حيث أسهم في إحداث تغييرات جذرية في انتماءات بلاد المغرب الفكرية والمذهبية، ونصبت منه زعيماً شعبياً تبنى مبادرة إصلاحية، والتي تُوجتْ بظهور الحركة المرابطية، والذي مثل فيها أبو عمران دور العقل المدبر.
4 - ابن البنا المراكشي عالم مغربي برز بصفة خاصة في الرياضيات والفلك والطب، و أسس ابن البنا مدرسة علمية مهمة في المغرب، أكبّت على مدى قرون على تدريس مؤلفاته وشرحها وتداولها في مختلف جامعات العالم كما إطلاق اسمه مؤخرًا على فوهة بركانية على سطح القمر.
4 - ابن العربي له شهرة في علمه فقد أخذ جملة من الفنون حتى أتقن الفقه والأصول وقيد الحديث واتسع في الرواية وأتقن مسائل الخلاف والكلام وتبحّر في التفسير وبرع في الأدب والشعر. صنف كتباً في الحديث والفقه والأصول والتفسير والأدب والتاريخ. وولي قضاء إشبيلية، ومات في فاس في ربيع الآخر سنة 543 هـ، ودفن بها. قال عنه ابن بشكوال: هو الإمام الحافظ، ختام علماء الأندلس. 
 
 
 وابن رشيد السبتي هو رحالة، محدث، نحوي، لغوي، حافظ للأخبار والتواريخ والسير، عارف بالقراءات السبع، خطيب ومفسر ومن أعلام القرن الثامن الهجري .
 

 


---

 
 
 

 

ترشيحاتنا