اجتماع اللجان الفنية والقانونية لسد النهضة في الخرطوم الأربعاء والخميس المقبلين

سد النهضة - أرشيفية
سد النهضة - أرشيفية

يلتئم في الخرطوم يومي الأربعاء والخميس المقبلين، اجتماع اللجان القانونية والفنية من مصر، السودان، وإثيوبيا، للخروج بمسودة اتفاقية حول ملء وتشغيل سد النهضة.

وذكرت وزارة الري السودانية، في بيان مساء اليوم السبت، إن الدول الثلاث اتفقت خلال اجتماع وزراء الخارجية والمياه في كل من السودان ومصر وإثيوبيا، الأخير في واشنطن، على الوصول إلى اتفاقية شاملة ومستدامة مبنية على التعاون المثمر لكل الأطراف على أن تقوم اللجان الفنية والقانونية المكونة من الأطراف الثلاثة بإعداد مسودة لتلك الاتفاقية خلال اجتماع يعقد بالخرطوم يومي الاربعاء والخميس القادمين.

وأضاف البيان، أنه جرى خلال اجتماع واشنطن تقييم سير المفاوضات التي تمت خلال الشهرين الماضيين حول ملء وتشغيل سد النهضة، وأجمع وزراء الدول الثلاث على التقدم المحرز في معظم القضايا فوق الطاولة، ما عدا تلك المتعلقة بالملء والتشغيل في حالة سنوات الجفاف الممتدة.

وأوضح أن الجانب الأمريكي لعب دورا بارزا أفضى إلى أن يقوم وزراء الخارجية والري في الدول الثلاث بتقييم الموقف في اجتماع يعقد في واشنطن يومي ٢٨ و ٢٩ يناير الجاري.

وقال البيان إن السودان كان قد تقدم بخطة تفصيلية للملء الأول والتشغيل الدائم لسد النهضة، نالت استحسان الأطراف المعنية بمن فيهم المراقبون من الادارة الأمريكية والبنك الدولي، كما قدم رؤيته للملء والتشغيل في حالة حدوث سنوات جفاف وجفاف ممتد، وخرج البيان الختامي لاجتماع واشنطن متوافقا تماما مع الرؤية السودانية لحل مشكلة ملء وتشغيل السد.